ذكرى ميلاد ملك الإفيهات..عبد الفتاح القصرى " يا صفايح الزبدة السايحة "

ولد الفنان الكوميديان الكبير عبد الفتاح القصرى 15 ابريل 1905, بحي الحسين لأسرة ثرية فوالدة كان يعمل جواهرجي .

التحق عبد الفتاح القصرى بمدرسة الفرير و هناك تعلم اللغة الفرنسية، وبعد سنوات طلب من والدة ان يترك المدرسة و يعمل معه, وبعد الحاح شديد ترك المدرسة الا انه لم يلتزم بالعمل في محل والدة , فكان يشغله التفكير في التمثيل و حضور العروض المسرحية.

حب التمثيل بعد ان كان الامر مجرد هواية, و انضم لفرقة جورج ابيض ثم بعد ذلك فرقة نجيب الريحاني ,ليصبح من هنا نقطة التحول و الانطلاقة الحقيقية لعبد الفتاح القصرى, وقدم معه عدد من المسرحيات من انجاحها "البونديرة" و "الجنية المصري".

اما في السينما كانت اول أعماله فيلم "المعلم بحبح", وبعدها انطلق في تقديم اكثر من 160 فيلما ,ابرزهم "ابن حميدة" ,"سكر هانم", "الأستاذة فاطمة" وغيرهم من الأفلام الكوميدية التي احبها الجمهور. وفى هذه الأفلام اشتهر عبد الفتاح القصرى بعدد من الافيهات التي مزال يرددها الجمهور حتى الان ا, "أنا كلمتي لا يمكن تنزل الأرض أبدًا" في فيلم "ابن حميدو"، وفى نفس الفيلم "الباز أفندي ده عريس أنا نفسى أتمناه"، و"يا صفايح الزبدة السايحة يا براميل القشطة النايحة" من فيلم "لو كنت غنى" وعبارته الشهيرة من فيلم "سكر هانم" وهو يقول "ست!! أنا مش شايف قدامى أيتها ست"، "انتي ست دا انتي 6 أشهر"، "نورماندي تو" و"يا أرض اخسفي ما عليكي".

وبعد الكم الهائل من الضحك و كوميديا لإسعاد الجمهور تذوق القصرى المرارة في آخر أيامه، حيث قضاها معزولا في غرفته يعانى الظلمة والوحدة، وتوالت عليه النكبات حتى جاءت نهايته في مستشفى المبرة، حيث لقى ربه صباح يوم الأحد 8 مارس عام 1964م، ولم يحضر جنازته سوى عدد قليل من بينهم ثلاثة أفراد من أسرته.














































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;