"انفراد" يرصد زيادة الأسعار بالنسبة المئوية.. قيمة تذاكر الطيران زادت 48%

شهد السوق المحلى ارتفاعا فى السلع والمنتجات الخدمية، وذلك بعد قرار البنك المركزى تحديد سعر الصرف وتعويم الجنيه، ما أدى إلى استياء المواطن المصرى، حيث ارتفعت أسعار السيارات بالتبعية بعد تعويم الجنيه بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% .

وأيضا ارتفعت أسعار بيع الغاز الطبيعى للقطاع الصناعى بنحو 59% نتيجة تحرير قيمة الجنيه أمام الدولار، فى ظل سداد المصانع لفواتير استهلاك الغاز، وفقا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزى قبل التعويم.

وقررت الشركات سحب الألومنيوم بزيادة سعر طن الألومنيوم من 25 إلى 30%، الأمر الذى اعتبره أصحاب المصانع كارثيا، نظرا لزيادة الطن أول 2015، ليصل إجمالى الزيادة فى عام واحد إلى ما يقارب 70%.

وارتفعت أيضا أسعار تذاكر الطيران بنسبة 48%، وهو مقدار ارتفاع الدولار مقابل الجنيه بعد عملية التعويم، مشيرا إلى أن شركات الطيران العاملة بمصر ستقوم بعملية تغيير أسعار التذاكر وفقا للقيمة الحالية للجنيه، وأن 80% من مكونات صناعة الطيران تتم بالعملة الأجنبية.

ومن جهتها، تعتزم شركات السياحة رفع أسعار برامج العمرة للموسم المقبل على آثار تعويم الجنيه على العمرة، خاصة أن 70% من إجمالى تكلفة العمرة يتم بالدولار.

زيادة أسعار الأدوية بنسبة 40%، حيث إن 95% من خامات صناعة الأدوية مستوردة، وأن تحرر سعر الصرف.

كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 40% لحاملى البطاقة التموينية.

وقررت مصر رفع سعر البنزين 80 أوكتين إلى 2.35 جنيه (حوالى 15 سنتا أمريكيا) للتر من 1.6 جنيه بزيادة نحو 46.8 بالمائة، وسعر البنزين 92 أوكتين إلى 3.5 جنيه للتر من 2.6 جنيه بزيادة 43.6%.

وارتفع سعر السولار إلى 2.35 جنيه للتر من 1.8 جنيه بزيادة 30.5%،
وأظهر بيان لوزارة البترول أن سعر أسطوانة غاز الطهى سيرتفع إلى 15 جنيها بدلا من 8 جنيهات.

كما زادت أسعار المازوت للصناعات الغذائية إلى 1500 جنيه للطن من 1400 جنيه، ولمصانع الأسمنت إلى 2500 جنيه للطن من 2250 جنيها، ولباقى القطاعات إلى 2100 جنيه للطن من 1950 جنيها.
وحدد مسوقون نسبة الزيادات المتوقعة للعقارات بقيمة تتراوح ما بين 20 و30%، خاصة فى المدن الجديدة، وأكدوا أن الشركات بدأت فعليا فى إعادة تقييم أسعارها بعد الزيادات الأخيرة لمواد البناء.

ويبلغ سعر المتر المربع فى وحدات «مدينتى» 5950 جنيهًا بدلاً من 5500 جنيه، وتم زيادة المتر فى «الرحاب» إلى 7600 جنيه مقابل 7500 جنيه، بجانب نسب التميز وفقًا لموقع الوحدة والأدوار المتكررة.

أسعار السجائر: مارلبورو بسعر 27 جنيها، وكليوباترا بسعر 10 جنيهات ونصف الجنيه.




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;