شريف سعيد: قرأت 23 ألف ورقة بين مذكرات وتحقيقات وكتب لإنتاج فيلم "قطب"

قال شريف سعيد المدير التنفيذى لوحدة الأفلام الوثائقية فى قناة "dmc"، إنه قرأ 23 ألفًا و922 ورقة بين مذكرات وتحقيقات وكتب لإنتاج الفيلم الوثائقى "قطب"، مشيرًا إلى أن العمل الوثائقى ليس تقنيًا فقط، ولكنها رحلة بحث بين المذكرات وورق التحقيق والأرشيف. وأوضح خلال لقائه ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامية إيمان الحصرى، أنه قابل صعوبات، حيث التحقيقات بها صعوبة فى قراءتها، لافتاً إلى أن هناك صعوبة فى الترتيب بين محاضر التحريات وتقارير مباحث وزارة الداخلية، وتحقيقات نيابة أمن الدولة العليا.

من ناحيته كشف أحمد الدرينى مدير وحدة الأفلام الوثائقية فى قناة dmc، وأحد صناع فيلم "قطب" عن كواليس العمل علي فيلم "قطب"، حيث جارى العمل منذ 15 شهرا، وتكون الفيلم من مجموعة من الروافد، وجزء أساسى منها التحقيقات، وخط سير المحاكمات لـ43 متهمًا، بالإضافة إلى أرشيف سيد قطب فى الصحافة المصرية.

وكانت فضائية "DMC"، عرضت الجزء الأول من الفيلم الوثائقى "قطب"، والذى كشف الكثير من المعلومات والكواليس عن حياة الإرهابى سيد قطب، أخطر كوادر الجماعة الإرهابية، وتحدث الفيلم الوثائقى عن نشأته، وتحولاته الفكرية، وكشف كيفية تجنيد جماعة الإخوان الإرهابية لمحمود عزت ومحمد بديع، وغيرها من هذه الفترة فى تاريخ جماعة الإخوان.

وتناول الفيلم الوثائقى "قطب"، العمليات التى تقرر القيام بها عند كشف التنظيم، وكيف ذهبت بالمتهم سيد قطب إلى حبل المشنقة؟، ولماذا أراد سيد قطب تفجير قناطر مصر الخيرية؟، وهل اختطف سيد قطب تنظيم الإخوان من حسن الهضيبى، وهل انتقم منه الهضيبى فيما بعد؟، وما الذى دونته المباحث العامة فى تقريرها السرى الذى حمل الرقم 4101 عن شريك قطب فى الأفكار والمخططات؟، وقبل سنوات من المواجهة، هل كان الأستاذ سيد على علاقة قديمة بالعقيد شمس؟، وكيف حاول الإخوان اغتيال عبد الناصر عبر أحد حراسه، وما كواليس اللقاء الأخير بين نجيب محفوظ وسيد قطب فى منزله بحلوان؟، وأمام النيابة.

وكشف الفيلم الوثائقى أيضًا عن كيف تبرأت زينب الغزالى من أفكار قطب، وكيف تنصل حسن الهضيبى منها وقطب؟، كيف جند الإخوان الشابين محمود عزت ومحمد بديع.. وكيف أصبحت مادة النتروجلسرين ضرورة لتكامل شخصية المسلم عند القطبيين الأوائل؟، وكواليس اللحظات الأخيرة لقطب وهواش وإسماعيل قبل المشنقة ولأول مرة وعقب أكثر من نصف قرن محاضر تحقيق واعترافات 65 أمام عدسة الكاميرا.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;