تعرف على أشكال التعاون بين مصر وأوغندا.. وتاريخ العلاقات بين الدولتين

كشف المهندس ممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائى بقطاع مياه النيل بوزارة الرى، أشكال التعاون بين مصر وأوغندا، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين قديمة وعريقة مع بداية القرن الماضي.

وأضاف حسن، فى حواره مع الإعلامية سمر إبراهيم، مقدمة برنامج "أفريقيا"، المذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أن التعاون مع دول حوض النيل بدأ مبكراً فى 1904 بإنشاء الرى المصرى في السودان، وكان هناك إدارة مركزية للري المصري في السودان، متابعا أن التعاون تطور بعد إنشاء السد العالي عام 1959.

وأكمل المهندس ممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي بقطاع مياه النيل بوزارة الري، أنه في عام 1949 بدأ التعاون مع أوغندا بإنشاء سد وأصبح هناك ري مصري في أوغندا من خلال اتفاقية تم التوقيع عليها بعد ذلك، لافتا إلى أن هذا التعاون تحول لمشروعات تعاون مشترك في عام 1999.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي بقطاع مياه النيل بوزارة الري، أن كانت تعاني أوغندا من أزمات في الحشائش المائية وقدمنا دعما كبيرا لهم وتم عمل مشروع المصري الأوغندي للتعامل مع حشائش النيل.

وقال المهندس ممدوح حسن رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي بقطاع مياه النيل بوزارة الري، إنه تم خلال الفترة الأخيرة عمل مكثف مع أوغندا من حيث التعاون في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن المسئولين في أوغندا يقدموا كل الشكر لمصر وخاصة في مجال توفير المياه.

وأضاف أن مصر تساعد أوغندا في مواجهة السيول من خلال طرق كثيرة، مشيرا إلى أن مصر تقدم لهم كل الدعم وخاصة في أوقات السيول والفيضانات والجفاف أيضا.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي بقطاع مياه النيل بوزارة الري، أن أوغندا استفادت كثيرا من الخبرات المصرية في مجال السيول، متابعا أن هدف المشروعات المصرية في أوغندا توصيل رسالة ايجابية أن مصر التنمية في دول حوض النيل.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;