أحمد كريمة: "يجوز غُسل الميت جراء الوباء بالصنبور.. وتكفينه بواسطة آلة"

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على تشييع جثمان المتوفيين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، موضحاً أنه يستحب نزع الثياب التى مات فيها الإنسان، خاصة إذا كان مات في وباء أو مرض، ومرض كورونا جائحة وتعريف الجائحة هي مرض معدي ينتشر بين الناس.

وأضاف كريمة، خلال حواره مع الإعلامي وائل الإبراشي، ببرنامج التاسعة، والذاع عبر القناة الأولي، أنه لا ينبغي لجثة مؤمن أن يحبس بين جدران أهله، مشيراً إلى أنه يتم تغسيله من غير تدليك، ولو بصب الماء عليه حتى لو من آلة، قائلا: "والغسل هنا إمرار الماء على جسده ولا يشترط تدليك الجسد، ومن الممكن صب الماء عليه بالصنبور".

وأكمل أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه إذا تعذر الغسل من الممكن أن يتم التيمم، والشخص الذي يُغسل الميت يلبس قفازاً في حالة تعذر التغسيل، مشيراً إلى أنه يكون التكفين بما يستره وممكن أن يكون التكفين بواسطة آلة، كما أن تشييع الميت سنة وإذا تعذر يسرع بدفن. وأشار أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أنه لا يشترط صلاة الجنازة عليه داخل المسجد، ومن الممكن أن يصلي عليه في الشارع أو في بناية أو في المقابر، مشيراً إلى أن النبي عليه الصلاة والسلام صلي على سيدة أمام قبرها، وذلك تكريماً لها لأنها كانت تعمل في المقابر.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;