فيديو.. سعد الهلالى: المقصود بـ"أولى الأمر" ذوى الشأن وليس أصحاب الخطاب الدينى

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن المقصود بأولى الأمر، فى قوله تعالى:"َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ"، ليس أصحاب الخطاب الدينى بل ذو الشأن المعنيين بالأمر. وأضاف "الهلالى"، خلال تقديمه برنامج "كن أنت" المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أنه يعمل على تصحيح المفهوم الخاطئ الذى شاع على مدى عقود من الزمان من أجل الاستيلاء على سلطة الآخر، موضحاً أن حق الولاية والسلطة وإنفاذ الأمر على الآخر منوط بأهل الشأن.

ولفت "الهلالى"، إلى ضرورة تكاتف الجميع فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، "كوفيد19"، وأن نتمنى للجميع الخروج من الأزمة بأمان دون أية شماتة، مشدداً على أن ذلك يعد سلوك أخلاقى فى التعامل الإنسانى.

وأشاد أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، بالدور الذى تبذله المؤسسات المصرية فى مواجهة فيروس كورونا فى الداخل المصرى أو على المستوى الدولى، من حيث تقديم المساعدات للدول الأخرى، وتابع: "هذا يظهر معادن الدول ويفضح آخرين ففى الوقت الذى تمد فيه مصر إيطاليا بالمساعدات تستولى تركيا على شحنات طبية رغم أن الرئيس والنظام التركى يدعون أنهم الإسلام الخاتم.. متسائلاً هناك فارق بين العطاء والاستيلاء وقت الأزمات".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;