إكسترا نيوز تسلط الضوء على تعمد أردوغان إخفاء انتشار كورونا فى تركيا

سلطت قناة إكسترا نيوز الضوء على تعمد النظام التركى إخفاء عدد الإصابات الحقيقية بفيروس كورونا داخل تركيا خلال الفترة الماضية، موضحة أنه في الوقت الذى كان يعلن فيه العالم تزايد أعداد الإصابات بكورونا كانت تركيا تعلن تسجيلها صفر إصابات بالفيروس حتى 11 مارس الماضى، رغم استمرار السياحة مع الصين حينها.

وقالت القناة في تقرير لها، إن النظام التركى أخفى على شعبه تزايد أعداد الإصابات بكورونا ورفض خلال فترة تفشى الفيروس وقف السياحة مع الدول الموبوءة بالفيروس، ففي الوقت الذى كانت تسجل فيه الصين آلاف الإصابات بالفيروس كانت تزعم تركيا عدم وجود إصابات داخلها.

وفى وقت سابق أهدر النظام التركى مليارات الدولارات على حروب غبية فى سوريا وليبيا، ما أدى لاستنزاف الخزينة العامة التركية خلال السنوات الأخيرة بسبب سياسة أردوغان.

واستعرض موقع أحوال تركية عبر فيديوجراف المعاناة المالية لتركيا بسبب سياسة أردوغان، ونقص الأموال فى الخزانة العامة التركية التى أهدرت فى سوريا وليبيا.

واستعرض تقرير لمعهد ستوكهولم للسلام فى تقرير له الانفاق العسكري العالمي حيث ارتفع الانفاق التركى عام 2018 إلى 19 مليار دولار بسبب المغامرات العسكرية، ثم ارتفع 6% عام 2019 ليصل إلى 20.8 مليار دولار بسبب التوسع فى العمليات، موضحا أن الانفاق العسكرى التركى ظل يتزايد بين عامى 2009 و 2019 بنسبة 27 % وأشار معهد ستوكهولم إلى أن الأتراك اكتشفوا بعد انتشار الوباء أن ملياراتهم أهدرت على مغامرات عسكرية غبية تسبب بها أردوغان الذى أطلق حملة تبرعات يستر بها عورة الخزانة الخاوية، وذلك فى وقت تحلق المقاتلات يوميا فوق مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية.

وكشف المعهد أن تحليق طائرة إف 16 فى الساعة يكلف تركيا 16 ألف دولار، وتكليف يوم واحد طيران من عملية غصن الزيتون يقدر بمليون دولار، وسلاح المدفعية يقذف نحو 500 قذيفة فى اليوم الواحد هذا يعني إهدار 500 ألف دولار فى اليوم فى عملية واحدة.

وأوضح المعهد أنه خلال 100 يوم فقط جرى إهدار 50 مليون دولار فقط من بند القذائف.

وقدر برر شركاء حزب العدالة والتنمية تكاليف الحروب بأنها من بقاء النظام، وذلك فى الوقت الذى لا يزال أردوغان يهدر مليارات الشعب التركى بسفاهة وغرور.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;