دراسة صادمة تكشف: اللبن غير المبستر يحمل خطرا كبيرا يهدد الصحة

كشفت دراسات جديدة عن أن حليب الأبقار الخام أو غير المبستر، يحتوي على كمية كبيرة من الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات إذا ترك في درجة حرارة الغرفة.

وأكدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، والتي نشرها موقع روسيا اليوم، أن البكتيريا التي تحتوي على جينات مقاومة للميكروبات يمكنها نقلها إلى بكتيريا أخرى، ما قد يؤدي إلى انتشار المقاومة إذا تم استهلاكها.

وقال مؤلف الدراسة، جينشين ليو، والباحث في قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس: "لا نريد أن نخيف الناس، نريد تعليمهم. إذا كنت تريد الاستمرار في شرب الحليب غير المبستر، احتفظ به في ثلاجتك لتقليل خطر تطوير البكتيريا بجينات مقاومة للمضادات الحيوية".

ويستهلك ما يقدر بنحو 3% من سكان الولايات المتحدة الحليب غير المبستر، الذي لم يتم تسخينه لقتل مسببات الأمراض وإطالة العمر الافتراضي. وغالبا ما يتم الترويج للحليب الخام للمستهلكين على أنه يحتوي على كمية وفيرة من البروبيوتيك، أو البكتيريا الصحية، مقارنة بالحليب المبستر. ولم يجد باحثو جامعة كاليفورنيا في ديفيس ذلك.

وقال ليو: "شيئان فاجآنا. لم نجد كميات كبيرة من البكتيريا المفيدة في عينات الحليب الخام، وإذا تركت الحليب الخام في درجة حرارة الغرفة، فإنه يخلق جينات مقاومة لمضادات الميكروبات بشكل كبير أكثر من الحليب المبستر".

ويمكن للبكتيريا ذات الجينات المقاومة لمضادات الميكروبات، إذا تم تمريرها إلى مُمْرِض، أن تصبح "جرثومة فائقة"، بحيث تصبح الأدوية التي تعالج العدوى أو المرض غير مجدية.

وفي كل عام، يصاب ما يقرب من 3 ملايين شخص بعدوى مقاومة للمضادات الحيوية، ويموت أكثر من 35 ألف شخص، وفقا لمراكز مكافحة الأمراض.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;