أستاذ مناعة يكشف: الطاعون الدبلى ليس سريع الانتشار وأخذ "تضخيم إعلامى"

قال الدكتور فايد عطية، أستاذ مساعد الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن موضوع طاعون الدبلى به تضخيم إعلامى أو قد نعذر الناس بسبب وباء كورونا، موضحًا أن هناك ثلاثة أنواع للطاعون منها الدبلى وهو ما ظهر حالتين منها شمال غرب الصين، ومنها الدموى والذى تسببه بكتيريا تنقل عن طريق القوارض والفئران أو بعض الحشرات كالبراغيث.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المواجهة"، الذي تقدمه الإعلامية لما جبريل، على فضائية "إكسترا نيوز"، أن النوع الثالث من الطاعون هو الطاعون الرئوي وهو الأخطر ويصل للرئة، ويسبب فشل كامل في الرئة خلال 24 ساعة إن لم يلحق المريض.

وأشار إلى أن الطاعون مرض قديم وظهر في العصور الوسطى، وقضى على أرواح ملايين من الناس، وكان سريع الانتشار الرئوى والدموى، أما الدبلى تسجيلاتهم قليلة منذ سنوات كبيرة، ولا ينتشر من إنسان لآخر إلا بصعوبة كبيرة، بالإضافة إلى أن العلاج بالمضادات الحيوية لأنه مرض بكتيرى.

وذكر أن التشخيص المبكر مهم جدًا في الثلاث أنواع ولكن الأعراض تكون ظاهرة جدًا في الطاعون الدبلى، موضحًا أن أعراضه واضحة من انتفاخ في اللوزتين وسمنة رهيبة وصداع رهيب ويظهر على شكل دمامل في الجلد، والمهم سرعة أخذ العلاج للشفاء، حيث المرض غير سريع الانتشار.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;