نائب لبنانى يكشف لـ بسمة وهبة: انفجار مرفأ بيروت يخدم مرفأ حيفا فى إسرائيل

أكد الدكتور بلال عبد الله، عضو مجلس النواب اللبناني، على ضرورة أن يكون هناك حكومة محايدة، وانتخابات نيابية مبكرة، وخاصة مع الانفجار الأخير الذي طال مرفأ بيروت، وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذي تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "ON"، إن ميشيل عون وقف عائقا أمام أي إنجاز إصلاحي، ووقفت لبنان رهينة أمام الصراعات الإقليمية، حت باتت لبنان في عزلة عن العالم العربي والدولي.

وعن التحقيقات الجارية بشأن انفجار مرفأ بيروت، قال إن المحققين الحاليين محليين من لبنان، ولا بد من محققين دوليين، مضيفًا: "غياب مرفأ بيروت يخدم مرفأ حيفا في إسرائيل".

وفى سياق أخر، تطورات متسارعة ومتلاحقة بالمشهد اللبناني منذ أن وقع انفجار مرفأ بيروت الثلاثاء الماضى، فعقب الاحتجاجات التي شابها عنف واشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن أمس، نشبت مواجهات أخرى اليوم بين متظاهرين وقوات الأمن اللبناني في محيط البرلمان وسط بيروت، وقبلها شهدت شوارع وسط العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الأحد، حالة من الهدوء الحذر عقب الاشتباكات والمواجهات الحادة التي وقعت أمس بين المتظاهرين والقوى الأمنية، على خلفية الاحتجاجات الغاضبة من تداعيات الانفجار المدمر الذى تعرضت له بيروت يوم الثلاثاء الماضى، فى ظل تدهور حاد فى مختلف الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والمالية. ومن جهة أخرى أعلنت وزيرة الإعلام اللبنانية منال عبد الصمد، اليوم الأحد استقالتها من حكومة حسان دياب. وقالت الوزيرة في بيان لها: "أعتذر من اللبنانيين الذين لم نتمكن من تلبية طموحاتهم، التغيير بقي بعيد المنال وبما أن الواقع لم يطابق الطموح وبعد هول كارثة بيروت أتقدم باستقالتي من الحكومة". وكان رئيس الحكومة قال في كلمة متزامنة مع احتجاجات شعبية، إنه سيطرح غدًا الإثنين على مجلس الوزراء إجراء انتخابات نيابية مبكرة، مشددًا على أنه لا يمكن أن يخرج لبنان من أزمته البنيوية إلا بإجراء انتخابات نيابية مبكرة لإنتاج طبقة سياسية جديدة، وقال: "أنا مستعد لتحمل المسئولية لشهرين كي يتفقوا على حل الأزمة". وقدم دميانوس قطار، وزير البيئة والتنمية الإدارية أيضًا استقالته رسميًا لرئيس الحكومة حسان دياب، وأعلن النائب في البرلمان اللبنانى نعمة إفرام استقالته من مجلس النواب على خلفية انفجار بيروت، وتعد هذه الاستقالة السادسة لنائب لبنانى من البرلمان منذ وقوع انفجار مرفأ بيروت، حيث استقال 5 نواب آخرين منذ وقوع الحادث، هم نواب حزب "الكتائب" برئاسة سامي الجميل والنائبة بولا يعقوبيان، وعضو كتلة جنبلاط النيابية مروان حمادة. شوارع بيروت ومن جهة أخرى شهدت شوارع وسط العاصمة اللبنانية بيروت، أمس الأول ليلة احتجاجات دامية واشتباكات عنيفة بين المتظاهرين الثائرين ضد الفساد وقوات الأمن، وقال الصليب الأحمر اللبنانى، إن 55 شخصًا من المتظاهرين نقلوا إلى المستشفيات لتلقى العلاج، مشيرًا إلى أن 177 شخصًا تم علاجهم وخروجهم من المستشفيات القريبة من المظاهرات.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;