وائل الإبراشى: 300 ألف لبنانى فى الشارع الآن بسبب انفجار مرفأ بيروت

قال الإعلامي وائل الإبراشي، إن هناك 300 ألف لبنانى فى الشوارع الآن بعدما تحطمت منازلهم جراء تفجير مرفأ بيروت، والانهيار لم يكن فى البنايات فقط بل فى النفوس أيضاً بسبب حجم الكارثة، وتابع: "نصف العاصمة تحطم بالكامل والتفجير أشبه بقنبلة نووية". وأضاف "الإبراشي"، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أنه رصد حجم الغضب الذى يعم اللبنانيين جراء ما حدث فى البلاد، من كارثة كبرى، مشيراً إلى أن التظاهرات حدث بها إصابات جراء إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وإطلاق النار أيضاً.

ووجه "الإبراشى"، الشكر والتحية لكافة فريق العمل ببرنامج "التاسعة"، والتليفزيون المصرى، نظراً للمعاناة التى تكبدوها جراء تصوير حلقتين من البرنامج خارج الحدود المصرية فى لبنان، للوقوف على أبعاد ما حدث، وتابع: "خاصة أننا سافرنا على وجه السرعة وكانت هناك تحاليل مطلوبة، فضلاً عن العقبات التى واجهتنا خلال التصوير وحصارنا فى بعض مناطق المظاهرات فى الأشرفية".

وكان أعلن الرئيس اللبنانى ميشال عون قبوله استقالة الحكومة مطالبا إياها الاستمرار بتصريف الأعمال ريثما تشكل الحكومة الجديدة، وأعلن حسان دياب رئيس حكومة لبنان، استقالة حكومته قائلا: الله يحمى لبنان، فمنظومة الفساد متجذرة في كل مفاصل الدولة وهي أكبر من الدولة. وأكد دياب أن انفجار بيروت كان نتيجة الفساد المتفشي، مضيفا: فساد بعض الأطراف في لبنان أنتج هذه المصيبة المخبأة منذ 7 سنوات، وذكر دياب رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل: الخطر كبير ومصائب أخرى بحماية الطبقة التي تتحكم بمصير البلد وتعيش على الفتن وتتاجر بدماء الناس، متابعا: نحن أمام مأساة كبرى ويفترض التعاون من أجل تجاوز المحنة.

ومضى قائلا: البعض لا يهمه سوى تسجيل النقاط السياسية والخطابات الشعبوية وهدم ما بقي من مظاهر الدولة، والمطلوب تغيير من كانوا هم المأساة الحقيقية للشعب اللبناني، بعض الأطراف حاولت تحميل الحكومة مسؤولية الانهيار المالي والاقتصادي.

واستطرد حسان دياب، أن هناك قوى لبنانية كانت تعرف أن نجاح الحكومة الحالية يعنى بداية التغيير، قائلا: "اليوم وصلنا إلى هنا بعد الزلزال الذى ضرب البلد.. وهمنا الأول محاولة تجاوز الأزمة.. ونحن اليوم نحتكم إلى الناس.. الناس يريدون محاسبة المسئولين عن هذه الكارثة التى ظلت لمدة 7 سنوات". واستكمل حسان دياب خلال كلمة له قائلا: "الناس يريدون دولة القانون والعدالة والشفافية ودولة تحترم ابنائها نتراجع خطوة إلى الوراء للوقوف مع الناس كى نخوض معركة التغيير معاهم.. نريد أن نفتح الباب أمام الانقاذ الوطنى لذلك أعلن اليوم استقالة هذه الحكومة.. الله يحمى لبنان.. الله يحمى لبنان.. الله يحمى لبنان.. عشتم وعاش لبنان". وكان انفجار 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم بمخزن في مرفأ بيروت في الرابع من أغسطس قد أسفر عن مقتل 163 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من ستة آلاف بجروح ودمر قطاعات من المدينة الساحلية مما أدى إلى تفاقم انهيار سياسي واقتصادي شهدته البلاد في الشهور السابقة.


الاكثر مشاهده

"الكهرباء" تواجه سرقة التيار بعد القبض على فنى بشركة توزيع اخترع ريموت لتعطيل عداد الكارت.. لجان تفتيش على المستخدمين مع مراقبة معدلات شحن الرصيد.. ومتحدث الوزارة: أى تجاوز لا يصب فى مصلحة الدولة ولا

جوجل يبدأ حذف ملفات سلة مهملات Drive بعد 30 يوما بداية من 13 أكتوبر

مسئول أمريكي يكشف عن 3 ممارسات يومية لتقوية جهازك المناعي ضد كورونا

خليكى مختلفة ومميزة.. ألوان شعر مستوحاة من الممثلات الكوريات

100 رواية مصرية.. "جوع" صرخة البساطى في وجه الفقر والتهميش

الولايات المتحدة تقدم مساعدات إنسانية لفنزويلا بقيمة 348 مليون دولار

;