"محاكمة قتلة الحريرى ولقاح كورونا".. قضايا على طاولة التوك شو فى مصر

تستعرض برامج التوك شو يوميا فى مصر العديد من القضايا والموضوعات، حيث تناولت مساء الاثنين، العديد من القضايا وكان أبرز ما طرح على طاولة التوك شو قضيتى محاكمة المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وآخر ما توصلت إليه الأبحاث فيما يتعلق بلقاح فيروس كورونا المستجد في العالم.

وقال الدكتور حاتم سليمان، استشاري الحالات الحرجة في لندن، إن كورونا ما زالت موجودة حتى الآن، وهناك إصابات بأعداد تثير الخوف، مشيرا إلى أن هناك إجراءات صارمة في بريطانيا حول الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة واتباعد الاجتماعي والتعقيم المستمر لكافة الأماكن، حتى لا تعود أعداد الإصابات إلى ما كانت عليه في السابق.

وأضاف سليمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو خليل والإعلامية ريهام إبراهيم ببرنامج "من مصر" الذي يذاع على قناة cbc، أن خبر اللقاح الروسي كان مفاجئا للجميع، موضحا أنه عبارة عن البداية في ظهور لقاحات، أما عن لقاح أكسفورد، فإن عدد المتطوعين وصلوا إلى أكثر من 300 ألف متطوع حتى الآن، وما زالت وسائل الإعلام الحكومية تطالب المواطنين بالتطوع لتجربة اللقاح.

وأوضح سليمان، أن القائمين على إنتاج لقاح كورونا في جامعة أكسفورد والفريق البحثي يبعثون برسائل طمأنة للمواطنين بأن تحربة اللقاح آمنة للغاية ولن تؤثر على صحتهم بالسلب وهناك ثقة متبادلة بين الطرفين.

من جانبه، قال أندرو زخاري، الباحث بالأكاديمية الروسية للعلوم، في مداخلة بنفس البرنامج، إن السلطات الروسية أعلنت عن تسجيل أول لقاح للوقاية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المركز الذي أخرج هذا اللقاح، يعمل على إنتاج لقاحات أخرى منذ عشرات السنين، وهو أحد أسرع المراكز التي سجلت لقاحات في روسية، موضحا أن هناك أكثر من 17 مركزا ومؤسسة روسية للحصول على لقاح للوقاية من كورونا.

وأضاف أن فيروس كورونا هو فيروس مستجد، وبدأ في عمل اللقاح في شهر فبراير الماضي، وخلال تلك الفترة بدأت التجارب ما قبل السريرية وبعدها التجارب السريرية من أجل التأكد من عدم وجود آثار جانبية من تناوله، وهناك انتقادات لأن تمت تجربته على عدد قليل من البشر، موضحا أن ضيق الوقت هو السبب وراء قلة عدد الذين تم إجراء تجارب عليهم.

وأوضح أن اللقاح هدفه هو الوقاية من الإصابة، ولا يمكن أن يتم الحصول عليه بعد الإصابة بالفيروس، ويمكن لأي شخص أن يتناوله لذلك لابد أن تشمل التجارب كل هذه الفئات من البشر، مشيرا إلى أن الإعلان عن المرحلة الثالثة للتجارب سيشارك فيها الآلاف من البشر وهو ما يعني أنه يتم إعداده للتناول في روسيا في الفترة المقبلة.

وكانت قضية محاكمة المتهمين بقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، أحد أهم القضايا المطروحة على طاولات برامج التوك شو في مصر، وقال فؤاد السنيورة، رئيس وزراء لبنان الأسبق، إن لبنا تحملت الكثير خلال الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن المحكمة أقرت أن واقعة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، خلفها أسباب سياسية، وهو ما يؤكد تورط أنظمة فى هذه الجريمة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج مساء dmc، الذي يذاع على قناة dmc"ليس أمرا مستغربا تورط 5 قيادات من حزب الله فى هذه الجريمة، مشيرا إلى أن حسن نصر الله، قائد حزب الله فى لبنان، أبدى عدم اعترافه بحكم محكمة العدل الدولية، ولن يسلم أى متورط في اغتيال الحريرى".

وأدانت المحكمة الخاصة بلبنان فى لاهاى، فى قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريرى، سليم عياش، عضو في حزب الله، المتهم الرئيسي باغتيال الحريري، مؤكدة تورطه بتهمة القتل العمد، كما قضت محكمة اغتيال الحريري ببراءة 3 متهمين لعدم كفاية الأدلة، وهم حسين عنيسي، وأسد صبرا، وحسان مرعي.


الاكثر مشاهده

كواليس رفض الزمالك التعاقد مع أحمد الشيخ بعد توقيعه

من هو سيف صفوان ثابت؟.. ورث معتقد وفكر والده فى تمويل ودعم الجماعة الإرهابية.. تقلد مناصب مهمة رغم صغر سنه ويقود حاليا إمبراطورية شركة "جهينة".. فلا تخدعونا: سيف امتداد لأبيه

ملخص وأهداف مباراة تشيلسى ضد ليدز يونايتد بالدورى الإنجليزى

الكنيسة الأرثوذكسية تعلق القداسات بالقاهرة والإسكندرية لمواجهة كورونا

خالد الغندور: الـvar لم يحقق العدالة.. وهناك تربص بالزمالك

وزير الرياضة يهنئ كريم درويش بعد فوزه فى انتخابات الاتحاد الدولى للاسكواش

;