معتز عبد الفتاح: مصر وفرنسا يتوافقان فى العديد من القضايا الدولية والإقليمية

قال معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لفرنسا لها أهمية خاصة، مشيرا إلى أن فرنسا وجدت نفسها الدولة الأقرب لدول البحر المتوسط، ومع مرور الوقت اكتشفت أنها لا يمكن لها أن تساعد تلك الدول قبل أن تساعد نفسها، موضحا أن أبرز القضايا المشتركة بين تلك الدول وفرنسا هى مواجهة الإرهاب والتطرف.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "فرنسا أخذت عدة خطوات لمواجهة التطرف، مثل البحث عن المساجد التي تروج لخطابات الكراهية وأفكار تتنافى مع قوانين فرنسا، ولابد أن يعلم الجميع أن فرنسا بها 20 مليون مسلم من أصل 75 مليون مواطن فرنسي الجنسية، ويجب أن تتعلم فرنسا من مصر طرق تعاملها مع الإرهاب لأن مصر لها خبرات في هذا المجال".

وقال: "من ناحية أخرى هناك مطامع للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتوافق في مواقف البلدين تجاه هذا الشخص، وعداء شديد بين تركيا وفرنسا، وأردوغان يلعب دورا كبيرا في تحريض المسلمين في فرنسا بطرق مختلفة، ومصر اتخذت مواقف حاسمة تجاه المطامع التركية في البحر المتوسط وفي ليبيا".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل بعد ظهر اليوم، الأحد، إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الزيارة تأتي في إطار حرص الجانبين على تنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة حيث ستشمل عقد مباحثات قمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس ماكرون ستتناول كافة جوانب وموضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك التنسيق السياسي المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;