قضايا التوك شو.. البترول: مستهدف توصيل الغاز لمليون وحدة سكنية العام المقبل

تناولت برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التي تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الخميس. استشارى مناعة: تحور فيروس كورونا متوقع.. وأفضل اللقاح الصينى لهذه الأسباب قال الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة، زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة والميكروبيولوجى، إن المجموعة التى ينتمى إليها فيروس كورونا هى مجموعة غير ثابتة ومتغيرة وهذا التغير والتحور متوقع وغير مقلق، مشيرا إلى أن هناك تغيرا ولكنه تغير غير أساسى، ولا يعمل على تغيير فى نشاط الفيروس ولكنه يؤدى إلى سرعة الانتشار.

وتابع مصباح، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج مساءdmcوالذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، أن خصائص فيروس كورونا لم تتغير كثيرا وهذا لا يؤدى إلى تغيير البروتوكول العلاجى للفيروس.

وواصل مصباح، أن منظمة الصحة العالمية ليست لها أى سلطة على الأمريكان، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى علاج ودواء بالعالم ليس له أى أعراض جانبية، وأهم شيء يجب الاهتمام به فى اللقاح هو الأمان والفاعلية له، مؤكدا أن تقنية اللقاح الصينى قد تم تجريبها فى السابق، فهو يمثل أمانا، ولكن بعض اللقاحات الأخرى التقنية بها لاتزال جديدة.

وتابع الدكتور عبد الهادي مصباح قائلا: مراتي مش عايزانى أختار أى لقاح لكورونا ولكن فى الحقيقة ساستخدم اللقاح الصيني، لأنه مصنع بنفس تقنية حقن شلل الأطفال، وأدوية تعطى فى مصر.

من جانب أخر، قال الدكتور عبد الهادى مصباح، أستاذ المناعة، زميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة والميكروبيولوجى، إنه لا توجد أبحاث نشرت عن تضاؤل شراسة فيروس كورونا مقارنة بزيادة انتشاره فى فترته الأولى.

وأضاف، أن هناك أبحاث علمية أكدت أن فيروس كورونا أصبح أكثر انتشارا جينيا وقدرته على الانتشار زادت، موضحا أن الأطباء فى كافة دول العالم أصبحت أكثر خبرة فى التعامل مع أزمة فيروس كورونا، بالإضافة إلى أن المواطنين أصبحوا أكثر خبرة فى التعامل ويذهبون إلى الأطباء مبكرا. البترول: مستهدف توصيل الغاز لمليون وحدة سكنية العام المقبل أكد حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول، أنه من المستهدف العام القادم توصيل الغاز الى حوالى مليون وحدة سكنية، لافتا إلى أن توصيل الغاز للمنازل قد شهد قفزات كبيرة خلال السنوات الثلاثة الماضية. وتابع عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحقيقة المذاع على قناة اكسترا نيوز، والذى يقدمه الإعلامى أحمد أبو زيد، أنه تم توصيل الغاز إلى حوالى 11 مليون ونصف المليون وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه كلما ازداد عدد الوحدات السكنية التى تعمل بالغاز تم انخفاض فاتورة استيراد الغاز من الخارج، بالإضافة إلى الخدمة الحضارية التي يتم تقديمها للمواطن وشبكة الغاز الطبيعي منتشرة في جميع محافظات الجمهورية باستثناء محافظة الوادي الجديد وهناك خطة لتوفير الخدمة بالمحافظة من خلال ناقلات الغاز المضغوطة. وواصل المهندس حمدى عبد العزيز قائلا، يتم توصيل الغاز للوحدات السكنية مباشرة بعد التأكد من الاشتراطات اللازمة للسلامة. عضو اللجنة العليا للفيروسات: مشكلة سلالات كورونا الجديدة سرعة الانتشار قال الدكتور عادل خطاب عضو اللجنة العليا للفيروسات، وأستاذ الأمراض الصدرية بجامعة عين شمس، إنه لابد من الاستعداد والجاهزية بجميع المستشفيات وجميع الأقسام وخاصة مستشفيات العزل فى ضوء زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه رغم ما أعلن من تحور فيروس كورونا وظهور سلالات جديدة إلا أن الأمر غير مقلق، وحتى الآن لا يوجد تغيير في تأثير اللقاحات على هذا الفيروس. وأكد أنه تم تحديث بروتوكول وزارة الصحة للمرة الرابعة خلال الشهر الماضي بالإضافة إلى تحديث خاص بالمستشفيات الجامعية الاثنين الماضي نتيجة التغيرات الجديدة ولا يوجد اختلاف بين البروتوكولات، وهناك تنسيق كامل بين المستشفيات الجامعية ووزارة الصحة. وتابع خطاب خلال مداخلة هاتفية في برنامج مساء dmc والذى يقدمه الإعلامي رامى رضوان إن الملاحظ حاليا هو لتحور الفيروس هو سرعة الانتشار، حيث انتشرت الأعداد بصورة كبيرة خلال الأسابيع القليلة الماضية. من جانب أخر كان الدكتور عادل خطاب، أستاذ الأمراض الصدرية جامعة عين شمس، قد قال إن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في تزايد والحالات تتراوح ما بين بسيطة وشديدة، مشيراً إلى أن يجب اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا. وأضاف أنه يجب تغيير السلوك وليس الإجراءات الاحترازية فقط بالنسبة للمواطنين، موضحاً أنه يجب وقف الحفلات وتجنب الازدحام أو التجمعات. وأكمل أستاذ الأمراض الصدرية جامعة عين شمس، أن فقدان حاستي الشم والتذوق زاد مؤخراً، قائلا:" هناك أشخاص وعيهم عالي مجرد عدم الشعور بفقد الحاسة يتوجه على الفور للكشف، كما أن هناك أشخاص يأكدون".



الاكثر مشاهده

لابورتا يفوز برئاسة نادي برشلونة رسميا

الكويت تدين مواصلة الحوثيين استهداف مدنيين ومنشآت مدنية بالسعودية

واشنطن تعتزم سحب قواتها بالكامل من أفغانستان بعد الأول من مايو

ظافر العابدين يظهر بلوك جديد مع لميس الحديدى ويكشف أسباب إقدامه على تجربة الاخراج

الإنتر ضد أتالانتا.. كونتي يراوغ بشأن مستقبله ويشيد بقدرات المنافس

برونو فيرنانديز: فعلنا كل شىء بشكل مثالي أمام مانشستر سيتي

;