قضايا على طاولة التوك شو.. أستاذ رعاية مركزة بإنجلترا: العلم تمكن من معرفة حيل كورونا

تتناول برامج التوك شو يوميا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلى والقضايا العالمية، ونرصد أبرز ما جاء بها فى ما يلى: أستاذ الرعاية المركزة فى إنجلترا: العلم تمكن الآن من معرفة خدع وحيل كورونا أكد الدكتور محمود الشربينى أستاذ الرعاية المركزة فى إنجلترا، أن هناك إنجازات غير مسبوقة من العلماء والأطباء والمراكز البحثية بشأن فيروس كوفيد 19، وأنه جرى التعرف على حيل ماكرة لمواجهة الفيروس فى العالم، مؤكدا أن معرفة هذه الحيل تؤدى إلى إضعافه ومواجهته، وقد تصل إلى قتله، لأن ذلك الفيروس عندما يدخل إلى الخلية يستخدم بعض السكريات الموجودة فى الخلية، وأثناء اختبائه فى تلك السكريات تنشط الشوكات الخاصة به. وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على ببرنامج حضرة المواطن الذى يذاع على قناة الحدث اليوم: "أى أدوية جديدة تقوم بمهاجمة الفيروس، فإنه يتحور بحيث لا يتمكن ذلك الدواء من النيل به أو القضاء عليه، والفيروس لديه خاصية أن لديه مصحح بداخله يقوم بتحذيره من أى أدوية، والعلم تمكن من معرفة تلك الحيل، ويمكنه التصدى لها فى المستقبل القريب". وقال: "العلم يمكن الآن أن يتنبأ بالحالات التى قد تعانى بشدة فى الفترة المقبلة، والعلم تمكن أيضا من معرفة أن الحالات التى تعانى صداع فقط فإن الأعراض بها ستكون بسيطة.

طارق شوقى: هناك مجموعات تشبه "أولتراس" تهاجم تطوير التعليم أكد الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، أن التغيير الذي يحاول أن يحدثه في التعليم المصري أمر صعب جدا، وجزء من هذا التغيير هو تغيير المفاهيم الخاطئة لدى البعض، وذلك يجرى من خلال التواصل معهم مباشرة، وأنه حريص على نجاح تجربة أداء الامتحانات باستخدام "التابلت"، لأن الهدف يستحق بالفعل.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي شريف عامر ببرانامج "يحدث في مصر"، الذي يذاع على قناةmbcمصر:""لم تصلنا أي ملاحظات على الامتحانات، وكان هناك ملايين من الطلاب أدوا امتحاناتهم، والأمور مرت بسلام، والنتائج بدأت في الظهور، وهو شيء لم نكن نحلم بأكثر من ذلك في ظل جائحة كورونا، وحتى الجمعة الماضى كنا نتحدث عن كورونا، وكل تلك الإجراءات تمت بسبب وضع استثنائي".

وقال: "الحالة التي نمر بها ملفتة، والاهتمام المبالغ فيه من أولياء الأمور وليس من الطلاب، ونقلوا الهلع إلى أبنائهم، ولكن الواقع أن الامتحانات مرت بسلاسة كبيرة، ونحن طُلب منا نماذج، فأصدرنا نماذج وأصدرنا نماذج أخرى بالإنجليزية، وعندما نعود للامتحانات العادية، أولياء الأمور سيطلبون منا الامتحان المجمع".

وتابع: "في وسطنا مجموعات منظمة شبيهة بالأولتراس تتحدى التعليم المصري وأي تغيير فيه، بدليل أننا قلنا إن من لم يتمكن من الحضور سيجرى منحه فرصة، ولكن نسبة الحضور مرتفعة للغاية، وبعد امتحانات نقل الإعدادية نكون أنجزنا امتحانات 10 ملايين طالب بخلاف المرحلة الثانوية".

وقال: "الامتحانات هى تدريب على طريقة وامتحانات جديدة للطلاب في الفترة المقبلة، ويوم السبت حدثت به بعض المشكلات وكلها مرتبطة بشبكات الإنترنت، وليس لها علاقة بالأسئلة أو طريقة التصحيح، ورغم ذلك هناك أكثر من نصف مليون طالب أدى امتحانه، وفي اليوم التالي وضعنا أيادينا على بعض النقاط، وارتفعت النسبة إلى 97% ثم 99% من حضور الطلاب، واليوم الذي يليه كانت 99.9%".

وأضاف الوزير: "هناك منظومة إلكترونية ضخمة؛ أضخم مما يعتقده الناس، وسهل علينا أن نجعل الامتحانات ورقية، لكن مصر تستثمر في صورة نسعى لإكمالها في مجال التعليم، والتعامل مع أمور فنية مع أمر بهذا الحجم، وتلاقي صحفي يقولك السيستم وقع ومشافش أن في 5 ملايين طالب أدي امتحانه، وفي الواقع لا يوجد شيء اسمه سيستم".

وقال: "الناس لديها خوف لأنها متخيلة أن أي شيء يروه في المرحلتين الأولى والثانية الثانوية سيروه في المرحلة الثالثة أو الثانوية العامة، وفي الحقيقة لا يوجد أدنى مقارنة بينهما، وسيجرى عمل امتحانين تجريبين لطلبة الثانوية العامة ليروا شكل الامتحان وتناسب الأسئلة والوقت، ونجرب التقنيات الجديدة في أبريل ومايو، والامتحان الحقيقي في يونيو على سبيل المثال".

وقال: "المشكلة أن الناس تهاجم الشخص الذي يسعى للتطوير رغم الجهد الهائل، والامتحان الإلكتروني سيمنع تماما التسريبات والغش، والتصحيح سيكون إلكترونيا وسيكون دقيقا للغاية ولن يظلم أحد، وهناك أمور كثيرة أولياء الأمور لا يروها، وهناك مجموعات تهاجم من داخل وخارج مصر تعمل على تخويف المواطنين". مدير وحدة الأعصاب بطب عين شمس: علاج "الضمور الشوكية" لا يصلح للاعب مؤمن زكريا أكدت الدكتورة ناجية علي، مدير وحدة أمراض الأعصاب بطب عين شمس، أن علاج الضمور الشوكية تطور في السنوات الأخيرة، وأصبح هناك 3 أدوية لعلاج هذه النوعية من الضمور، ومنهم دواء يحمل "جين" يشبه الـ"جين" السليم، ويحدث طفرة وراثية، وعلاجين آخرين يعدلان "الجين". وأضافت خلال مداخلة مع الإعلامي سيد علي ببرنامج حضرة المواطن، الذي يذاع على قناة الحدث اليوم: "تم الموافقة على تلك الأدوية بسعر 2 مليون و125 ألف دولار وهو إنتاج إحدى الشركات العالمية". وقالت: "مرض مؤمن زكريا، هو إصابة في الحبل الشوكي والمخ، وأسباب إصابته تختلف عن أسباب الضمور الشوكي الذي نتحدث عنه الآن، لأنه طفرة في الجينات الخاصة بالإنسان بعكس ما حدث في حالة اللاعب مؤمن زكريا".



الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;