ماذا قال دريد لحام عن علاقته بالمسرح فى يومه العالمى؟

قال الفنان السورى دريد لحام فى اليوم العالمى للمسرح عن علاقته به إن سر المسرح يكمن فى التواصل المباشر بين الممثل والجمهور، فالمسرح بالنسبة له هو أهم لحظة لقاء بين إنسان وإنسان.

وقال النجم السورى إن التكنولوجيا لم تستطع إلى حد كبير أن تؤثر على المسرح، فبقيت هذه اللحظة الإنسانية الحميمة بين من هم على الخشبة ومن هم على كراسى المتفرجين، فالمسرح يعتمد على الإنسان أوّلًا وأخيرا.

واستذكر لحّام فى لقائه إحدى الإذاعات العربية لقائه الكاتب الراحل الكبير محمد الماغوط حيث قال: "أتذكر كل جلساتى أنا والماغوط منذ تعاوننا الأول عام 1974 بمسرحية ضيعة تشرين.. التقت أفكارنا.. وقدمنا ما قدمناه".

وقال لحام: "إن الإنسان حين يجد نفسه فى إحدى الشخصيات الموجودة فوق المسرح هنا يبدأ تأثير المسرح عليه، ويمتد هذا التأثير ويستمر حتى بعد أن تغلق الستارة، بينما المسرح غير المؤثر تنتهى علاقته مع الناس بمجرد إسدال الستار".

وتذكر لحام المرة الأخيرة التى وقف فيها على المسرح عام 2011 مع التمنيات بالعودة إلى الخشبة، وفى كلمة أخيرة قال لحام: "لا يحضرنى فى الختام سوى ما قاله الراحل سعد الله ونّوس فى يوم من أيام المسرح العالمى (نحن محكومون بالأمل)".




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;