فى الذكرى الـ8 لرحيل يوسف شاهين.. مازال البحث جاريا عن "صانع النجوم"

كتب المخرج يوسف شاهين شهادة ميلاد العديد من النجوم الذين أصبحوا علامات بارزة في السينما المصرية، فعلى الرغم من اعتزال بعضهم عالم الفن والشهرة إلا أن أدوارهم التي قدموها مع المخرج الراحل كانت علامة بزوغ في مسيرتهم.
وهناك نجوم استمروا في مجال الفن بعد ذلك، وأصبحت أعمالهم مع يوسف شاهين هى الأبرز على الإطلاق.

وتحل اليوم ذكرى الـ8 للمخرج العالمي، والذى أثرى السينما المصرية بالعديد من الافلام حملت رسائل إنسانية وناقشت قضايا من وجهة نظرة الخاصة التي كانت دائمة معرضة للانتقادات.

ولكن قبل وفاته بسنوات وفي أكثر الفترات التي تألق فيها "شاهين"، قدم قصة حياته ليكون هو السارد لأسرار حياته الشخصية من خلف الكاميرا، وتاركا أمامها نجوم لهم ثقل يبدعون في تقديم سيرته الذاتية.

كان الفنان محسن محي الدين هو أول من قدم سلسلة أفلام يوسف شاهين التي تناول فيها سيرته الذاتية من خلال فيلم "اسكندرية لية" عام 1978، فتناول قصة يحيى المحب للتمثيل والذي عبر عن "يوسف شاهين" في فترة شبابه كما تناول طبيعة الحياة الإجتماعية في الإسكندرية وذلك عن طريق قصة حب بين شاب مصري "إبرهيم" وفتاة يهودية "سارة".

يعتبر النجم المصري العالمي عمر الشريف واحدا من أبرز النجوم الذين صعدوا لعالم الشهرة والأضواء بعد فيلم "صراع في الوادي" عام 1954 مع سيدة الشاشة فاتن حمامة، الذي أخرجه يوسف شاهين.
وأعاد "الشريف" التعاون مرة أخرى مع "شاهين" في فيلم "صراع في الميناء" عام 1956، وبعدها شق الشريف طريقه في السينما المصرية.
وكان للمخرج يوسف شاهين الفضل على الممثل المعتزل محسن محيى الدين، فهو صاحب الفضل عليه في تقديمه إلى الجمهور على شاشة التلفزيون، من خلال أكثر من فيلم، أبرزهم "إسكندرية ليه"، و"حدوتة مصرية"، و"وداعًا بونابرت"، و"اليوم السادس"، الذي يعد واحدًا من أبرز أدواره في السينما، وشاركته بطولة الفيلم الفنانة العالمية "داليدا".

وإختار المخرج الراحل الفنان محمد منير وكانت له نظرة قوية فى إختياره للمشاكرة فى فيلمه "المصير"، وجعله يظهر بإطلاله مبهرة وجعله يحترف التمثيل فى الفيلم مع بعض الأغانى التى قدمها منير فى أحداث الفيلم.
ومن النجوم الحاللين الذى صنعهم شاهين ومستمرين فى مسيرتهم الفنية النجم خالد النبوى، وأصبح لهم مصير واعد، والذي شارك في بطولة "المصير"، وقام ببطولة فيلم "المهاجر" مع حنان ترك ويسرا ومحمود حميدة، وبعدها تزايدت نجومية "النبوي" بمشاركته في الكثير من الأعمال السينمائية المميزة.
أما الفنان هانى سلامة قدمه لأول مرة فى فيلم المصير ونجح فى الدور الذى كان يجسده ضمن الأحداث، وبعدها اعطاه فرصة البطولة فى فيلم "الأخر" مع النجمه حنان ترك وحقق نجاح كبير وقتها.


1

2

3

4

5

6

7



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;