مهرجان الكوميديا الدولى" بمدينة أبها السعودية"يكرم نجوم الفن العربى

تحت رعاية الأمير فيصل بن خالد, أمير منطقة عسير, رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة، أقيم "مهرجان الكوميديا الدولي" في دورته الثانية على مسرح "المفتاحة" بمدينة أبها, بالتعاون بين مجلس التنمية السياحي بعسير ومؤسسة "رواد ميديا" وبمشاركة عدد كبير من نجوم الكوميديا العربية، حيث تولى إدارة المهرجان المخرج ممدوح سالم، ووضع القائمون عليه نصب أعينهم تحويله إلى منصة سعودية فريدة رائدة في صناعة الكوميديا العربية.

مهرجان الكوميديا الدولى (1)

وأوضح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أمين عام مجلس التنمية السياحية بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة, أن المهرجان شهد العديد من الفعاليات المتنوعة طوال فترة انعقاده ، منها ما يستهدف كبار نجوم الكوميديا ، ومنها ما يركز على المواهب الشابة وكيفية صقلها ، وترسيخ مفهوم الكوميديا الراقية بجميع فئاتها لدى المجتمع السعودي والعربي.

مهرجان الكوميديا الدولى (2)

الكاريكاتير


وأضاف العمرة أن المهرجان شهد على مدار أيامه الستة معرضًا خاصًا بـ "فن الكاريكاتير"، بحضور رسام الكاريكاتير السعودي علي الجيلاني ، وبمشاركة نخبة من أبرز الرسامين العرب، ويضم أكثر من 50 لوحة كاريكاتيرية ، كشفت أهمية هذا الفن في إيصال الرسائل المجتمعية الهادفة, لافتاً إلى أن المهرجان سعى إلى اكتشاف المواهب الشابة في هذا الفن وإتاحة الفرصة أمامهم لصقل مواهبهم ، وتعزيز فرصهم في التواصل مع الجمهور والانتشار.

ندوات


كما أقيم ضمن فعاليات المهرجان ندوتين جماهيريتين أولاهما حول واقع الكوميديا في الفن العربي، والثانية حول كتابة الكوميديا الساخرة، في حضور كوكبة من صناع الكوميديا الخليجية والعربية، وشهدت الندوتان مناقشات مفتوحة مع المعنيين في هذا الفن من الفنانين والكُتّاب والجمهور.

تكريم


ومن خلال فقرات الحفل تم تكريم عدد من نجوم المهرجان وهم: الفنانة حياة الفهد من الكويت، والفنان أحمد بدير من مصر، والفنان عبدالإله السناني من السعودية، والفنانة هدى الخطيب من الإمارات، والفنان نبيل صوالحة من الأردن، وقام وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية مفلح القحطاني بتسليمهم دروع التكريم الخاصة بالمهرجان.

مهرجان الكوميديا الدولى (3)

جوائز المهرجان


وقد تم إعلان أسماء الفائزين بجوائز المهرجان لهذا العام والذين ساهم الجمهور في اختيارهم من خلال التصويت الالكتروني الحر حيث انحصرت المنافسة على جائزة ولقب أفضل ممثل كوميدي بين نجوم المملكة والخليج، وهم: طارق العلي، عبدالله السدحان، جمال الردهان، أسعد الزهراني، وحبيب الحبيب.

أما في منافسات (أفضل مقدمة/‏ ممثلة برنامج التواصل الاجتماعي) فانحصرت بين كل من: دارين البايض، أميرة عباس، هتون قاضي، آلاء الجحدلي، آلاء تمار.

بينما اقتصرت منافسات أفضل فيلم كوميدي على 5 أفلام مصرية شبابية وهي «سطو مثلث» لأحمد صلاح السعدني، «حسن وبقلط» لعلي ربيع وحمدي الميرغني، و«عمر وسلمى» لتامر حسني، و«أوشن 14» لكريم عفيفي وعمر مصطفى متولي، و«عسل أبيض» لسامح حسين.

أما منافسات أفضل برنامج كوميدي على يوتيوب فكانت المنافسة بين برامج: «برود كاست» لإبراهيم صالح، «نص الجبهة» لخالد الفراج، «لقيمات» لعبدالمجيد الكناني، «لا يكثر» لفهد البتيري، «أيش إللي» لبدر صالح.

وأخيرًا، تنافس نجوم المملكة والإمارات ومصر على جائزة أفضل مسلسل كوميدي، وتصدرها مسلسل «سلفي» للفنان ناصر القصبي، «راجل وست ستات» لأشرف عبدالباقي، «يوميات زوجة مفروسة» لداليا البحيري، «صد ورد» لعلي ربيع، «الحرب العائلية الأولى» لأحمد الجسمي، وسعاد علي.

وجاءت الأعمال والنجوم الفائزين على النحو التالي: الفنان أسعد الزهراني "جائزة أفضل ممثل كوميدي"، الفيلم المصري "عسل أبيض" للفنان سامح حسين جائزة "أفضل فيلم كوميدي"، برنامج "برود كاست" لمقدمه إبراهيم صالح جائزة "أفضل برنامج كوميدي على اليوتيوب" الإعلامية أميرة عباس جائزة "أفضل مقدمة برامج التواصل الاجتماعي"، مسلسل "سيلفي" جائزة "أفضل مسلسل كوميدي".

عقب ذلك تم عرض مقاطع من فيلم "عسل أبيض" للفنان سامح حسين الفائز بجائزة "أفضل فيلم كوميدي في المهرجان"، تلاه عرض لمقطع من مسلسل "سيلفي" الفائز بجائزة أفضل مسلسل كوميدي، ثم عرض آخر لمقطع من برنامج "برود كاست" الفائز بجائزة أفضل برنامج كوميدي على اليوتيوب ، وعرض مقطع من أبرز أعمال الفنان السعودي أسعد الزهراني الحاصل على جائزة "أفضل ممثل كوميدي"، لتختتم العروض بمقطع للإعلامية أميرة عباس الحاصلة على لقب "أفضل مقدمة برامج على مواقع التواصل الاجتماعي".

المسرح


وقد تم عرض المسرحية الكوميدية "أنا وهو وهو" ضمن فعاليات المهرجان, وشارك في بطولة العرض المسرحي المخصص للرجال كل من الفنانين أحمد بدير، عبدالإله السناني، عبدالله عسيري، محمد الصاوي، عمرو بانبيلة، ورأفت فطاني، وهو من تأليف صلاح عربي، وإخراج ممدوح سالم.

ويدور العرض المسرحي حول ثلاث شخصيات رئيسة، يجسدها الفنان أحمد بدير في دور موظف مصري في إحدى الشركات السعودية، يعامله مدير الشركة السعودي، والذي يجسده الفنان عبدالإله السناني، بقدر من الود والبساطة أقرب إلى علاقة الصداقة منها إلى علاقة موظف ورئيسه.

مهرجان الكوميديا الدولى (4)

المرأة


كما أقيمت عروض المسرحية النسائية «ظل حيطة» من تأليف سلطان اللهيبي، وإخراج لورين عيسي, ضمن فعاليات المهرجان. بينما حظت بإشادة واسعة من الجمهور النسائي العريض الذي حرص على مشاهدة العمل، لا سيما أنه يناقش قضية جوهرية تعاني منها مختلف المجتمعات العربية وهي «العنوسة» حيث تجسد الفنانة شيرين حطاب دور سيدة متزوجة ولديها ابنة «سارة اليوسف»، وتقع مشكلات بينها وزوجها تنتهي بالطلاق لتعودان إلى بيت الجدة، إلا أن «الخالة» التي تجسدها هيا الشعيبي تتخوف من تأثير عودة شقيقتها وابنتها عليها في أمر زواجها، لا سيما مع تدخل الجارة الخاطبة الثرثارة التي تجسدها نشوى مصطفى، التي تؤكد أن فرض زواج شقيقتها المطلقة ستكون أكبر منها وبالتالي يؤثر ذلك في فرصها في الارتباط، ومن ثم تتحول التفاصيل الحياتية بينهن إلى مباراة ساخنة حافلة بالمواقف الكوميدية الناعمة.

تعليقات المشاركين


أما الفنانة المصرية نشوى مصطفى التي جسدت دور الجارة والخاطبة فأكَّدت أنها لم تتوقع مثل هذا المستوى المتقدم سواء من حيث أداء زميلاتها النجمات السعوديات، أو من حيث الجمهور النسائي المتذوق للفن والمتفاعل معه، وأضافت أن القصة ذاتها تعالج قضية جوهرية لا تقتصر على الداخل السعودي أو الخليجي، بل تنتشر في كل المجتمعات العربية، موضحة أنه ليس من دور الفن أن يقدم حلولاً للمشكلات، لكنه ينبه إليها ويحذر منها.

وأعربت الفنانة وجنات الرهيبي عن سعادتها بالمشاركة في العرض السرحي، موضحة أنه يأتي بعد غياب طويل عن المسرح النسائي وأنها استمتعت على المستوى الشخصي بالمباراة الساخنة بين نجمات العرض التي تعكس مدى خطورة ظاهرة العنوسة على المجتمع.

وأشاد مدير المهرجان المخرج ممدوح سالم بالمستوى الاحترافي الذي ظهر به العرض، موضحًا أن الأداء الفني لنجمات العرض، كان على قدر كبير من التميز والتجانس، كما نجحت المخرجة لورين عيسى في نقل تفاصيله من الورق إلى خشبة المسرح بأداء تفاعلي حي. معربًا عن سعادته بالحفاوة الجماهيرية لفعاليات المهرجان عامة، والجمهور النسائي لعرض «ظل حيطة» على وجه الخصوص، معتبرًا ذلك بمثابة الطفرة في وعي المرأة السعودية بأهمية الفعاليات الفنية والثقافية التي تعكس قيم وعراقة المملكة.

إلى ذلك، توجه الفنان المصري أحمد بدير بالشكر والتقدير للسعودية قيادة وحكومة وشعبًا، وللقائمين على المهرجان، على الحفاوة التي لمسها منذ وصوله إلى المملكة، مؤكدًا أنه فوجئ بتطور مستوى الكوميديا السعودية، وأن التميّز لم يعد يقتصر على عمل واحد فحسب، بل صارت هناك العديد من الأعمال التي كسرت نطاق المحلية وحققت انتشارًا كبيرًا على المستويين الخليجي والعربي.

و أعرب أيضاً عن سعادته بالمشاركة في بطولة العمل المسرحي "أنا وهو وهو"، وأثنى على قصته، وكذا على إدارة المخرج ممدوح سالم له، مؤكدًا أن العمل لا يقل أهمية وجودة عن أي عمل مصري شارك فيه. مشيدًا في السياق ذاته بمستوى الفنانين السعوديين سواء الكبار مثل عبدالإله السناني أو الشباب، مؤكدًا أن ما لمسه من تميز وجودة في الأداء والتقمص يعكس ما ينتظر الكوميديا السعودية من نجاح وتطور.

أما الفنان السعودي عبدالإله السناني فقد وصف المهرجان بأنه خطوة في طريق الألف ميل، مشيرًا إلى أنه لم يكن لمثل هذا المهرجان أن يرى النور لولا تبني القيادة الحكيمة لاستراتيجية "المملكة 2030" التي جعلت السعادة والترفيه من الحقوق الأساسية للمواطن السعودي، مشيرًا إلى أن من شأن المهرجان أن يضع عديدا من المواهب الشابة على أول طريق النجاح والتميز.











الاكثر مشاهده

شاهد.. كل الأهداف الفائزة بجائزة بوشكاش فى ذكرى ميلاد أسطورة الريال

ارتفاع حصيلة مصابى كورونا فى إسرائيل إلى 6092 بينهم 95 بحالة خطرة

هيئة أمريكية: حالات الإصابة بفيروس كورونا بلغت 186101 والوفيات 3603

رضا سيكا عن رحيل أحمد فتحى : "سهل يمشى لأنه مش إبن الأهلى"

حاكم ولاية فلوريدا يصدر أمرًا ببقاء السكان فى منازلهم لمدة 30 يوما

ميسي يخسر 5 ملايين يورو بعد قرار تخفيض رواتب برشلونة

;