محسن محيي الدين : توقفت عن تقديم نوع معين من الفن ارضاء لله ويوسف شاهين استاذي

حل النجم محسن محي الدين ضيفا علي الإعلامية راغدة شلهوب، في حلقة جديدة من حلقات برنامج "فحص شامل" امس الأربعاء علي شاشة قناة الحياة وحفلت الحلقة بالأسرار والكواليس ليس فقط عن الضيف، بل عن المشهد السينمائي في الثمانينات والتسعينات، وعدد من رموز تلك المرحلة.

14618662_709132322575192_176843300_o

بدأ الحوار بالسؤال التقليدي عن اخر مرة اجرى فيها الضيف فحصا شاملا فقال محسن انه لم يقم مطلقا بفحص شامل لنفسه، وانطلق الحوار بسؤال عن اولي بطولاته واحد تجاربه الهامة في فيلم "اسكندرية ليه"، حيث كشف محي الدين انه توقع ان تنهال عليه العروض بعده لكن هذا لم يحدث وجلس في بيته 3 سنوات كاملة.

14876079_709132319241859_499472590_o

وعن رأيه في العمل بالفن قال: "كل مهنة بها الحلال والحرام، وأنا لم اعتزل الفن وإنما توقفت عن تقديم نوع منه ارضاءا لله"، وأضاف انه يري ان موهبته ليست ملكه، بل منحة من الله لذلك لم يتوقف عن استخدامها فشارك في اعمال دينية وأخرى للأطفال بخلاف مشاركته مؤخرا في مسلسلي فرق توقيت والمرافعة.

وعن المستقبل اعتبر ان ظهوره في البرنامج تمهيد لتقديم اعمال فنية تحمل وجهة نظره، وتخدم قضايا هامة، واعترف محي الدين ان هناك جيل كامل لا يذكره بسبب ابتعاده، واصفا جيله بأنه مظلوم، حيث حرب الخليج وما تبعها من تغيرات.

توقف الحوار طويلا عند زوجة محي الدين الفنانة المعتزلة نسرين والتي نفي تماما إمكانية عودتها للعمل الفني وروى قصة حبه وزواجه بها قائلا انه احبها منذ الطفولة، لكنه لم يعترف لها بحبه خاصة انهما كانا من نفس العمر، وعندما تزوجت غيره شعر بالحزن، ورغم انه عاش حياته بعدها فسافر وحب واتحب لكن ليس بنفس الشغف، الي ان التقاها مرة اخري في باريس بعد وفاة زوجها، وطلب منها ان توصل دواء لوالده لأنها كانت ستسبقه الي مصر، وبالفعل ذهبت لوالده وأعطته الدواء، لكن الوالد توفي تاركا وصية لابنه ان يتزوج من نسرين.

وقال محسن انه ومنذ ابتعاده عن العمل الفني لم يشعر يوما انه مظلوم، وكشف عن مشروع فيلم كان ينوي تقديمه بعنوان "الانتفاضة" عن الشباب المصري الذي سافر الي إسرائيل لكن النظام وقتها رفضه لأنه كان يشجع التطبيع، ففضل الاتجاه لإنتاج أفلام الكارتون.

المحطة الساخنة في رحلة الفحص الشامل لمحسن محي الدين كانت عندما سألته الإعلامية راغدة شلهوب " هل يمكن ان تصادق شاذ جنسيا ؟"، محي الدين أجاب : نعم يمكن ان اصادق شاذ جنسيا طالما "مبيجيش ناحيتي " فهو حر، وأضاف موضحا موقفه: لا يمكن ان اتعامل مع الشاذ علي انه "مش بني ادم" لأنه وببساطة شديدة ربنا خلقه، وبيأكله ويشربه.

وحول علماء الدين علي الساحة اعتبر محي الدين ان اكثرهم وسطية هو الشيخ احمد كريمة، وقال انه يفضل مبروك عطية علي محمد حسان، وعلي جمعة علي عمرو خالد، ومن العلماء الي النجمات المعتزلات حيث قال ان سهير البابلي هي الأفضل من وجهة نظره مقارنة بصابرين وسهير رمزي اما حنان ترك فاعتبرها بنته الصغرى.

اما عن النجوم الذين عمل معهم فقال محسن ان الراحل فؤاد المهندس كان "أستاذا" وحريصا علي تلميع من يعمل معه، ووصف شريهان بانها "معجونة فن"، اما فاتن حمامة فقال عنها انها نجمة الزمن الذهبي، وعندما سألته راغدة عن يوسف شاهين قال باحترام وتقدير انه استاذه.

انتقل محي الدين مع راغدة الي العيادة النفسية ليقول في البداية انه لم يذهب يوما للعيادة النفسية ولم يسبق له تناول مهدئات او مسكنات، وعندما سألته راغدة : هل تخاف الموت ؟ أجاب "كنت أخاف منه سابقا اما الان فلا، الموت هو الحقيقة الوحيدة، والمهم ان يعرف الانسان بم سيقابل ربه".
وردا علي سؤال لراغدة شلهوب عن الحجاب بماذا سينصح ابنته لو سألته عنه قال: "سأنصحها بالحجاب لأنه مفيد بيولوجيا ويجعل كل النساء سواسية، والحجاب هو الشكل الذي اختاره الله لمظهر المرأة وفرضه في كل الأديان"، وتابع : المرأة غير المحجبة حرة في اختيارها، ومن الممكن ان تكون هناك سيدة غير محجبة ونقية جدا ونيتها صافية فهناك معايير وحسابات لا يعلمها إلا الله".

وقال محي الدين عن أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش انه "انسان مضل، شوه صورة الإسلام في الداخل والخارج"، وأضاف: "اذا التقيت البابا تواضروس سأقول له "اتق الله فيمن معك".

الدكتور ماهر الضبع أستاذ علم النفس بالجامعة الامريكية حلل شخصية محسن محي الدين في نهاية الحلقة قائلا انه "انسان يسعى للمثالية، لكنه غير شفاف، طموح لكن قدرته علي الانصات محدودة".






الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;