ختام فعاليات بانوراما الفيلم الاوربي غدا الأحد

تختتم غدا الاحد فعاليات الدورة التاسعة من بانوراما الفيلم الاوربي والتي اقيمت على مدار 10 ايام، حيث كانت قد بدأت فعالياتها يوم الاربعاء 2 من شهر نوفمبر الجاري ومدت عروضها يوما اضافيا بسبب الغاء عروض يوم الجمعة نتيجة لدعوات البعض للتظاهر يوم 11 نوفمبر.

واستمرت في اربعة محافظات مصرية هي القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وكانت عروضها تجري في عشرة اماكن قاعتي عرض كريم وزواية بوسط القاهرة وبوينت 90 وبلازا بالتجمع والشيخ زايد ومركز جوتة والمركز الثقافي الفرنسي، وتم تنظيم 82 عرضا لأكثر من 56 فيلما طويلا غير الافلام القصيرة والتحريك.

وتميزت دورة هذا العام بالإقبال الجماهيري رغم تزامنها مع مهرجان الموسيقى العربية وهو ما يستوجب التنسيق بين كافة الفعاليات الثقافية والفنية التي تحدث بمصر كي يستطيع الجمهور ومحبي هذه الفنون الاستفادة منها جميعها حيث بلغ عدد المشاهدين لعروض البانوراما ما يزيد عن خمسة عشر الف مشاهد.

شهدت الدورة 15 ندوة بحضور عدد من صناع الافلام وكان من المواقف الطريفة لقاء احدى فتيات فريق السرعة الفلسطينيين المصنوع عنهم فيلما وثائقيا تم عرضه في الفعاليات بالفنان الشعبي شعبان عبد الرحيم بإحدى مطاعم الكشري الشهيرة وغناؤه لها "انا بكره اسرائيل".

بالإضافة لحضور الفنان محسن محيي الدين عرض نسخة مرممة من فيلمه وداعا بونابرت والتي قال فيها محسن ان الفيلم كان مرشحا لجائزة في كان عام 82 لكن السياسية ابعدته عن الجائزة مثلما ابعدت السياسة ايضا فيلم اسكندرية ليه عن الدب الذهبي ببرلين وأعطته الدب الفضي.

تميزت هذه الدورة بوجود ادارة شابة في تأكيد لتواصل الاجيال التي بدأت في صناعة الفعاليات منذ عام 2004 وهو ما يعتبر من اسرار تميز البانوراما.

وعاب على الدورة هذا العام تأجيل او الغاء ندوات بعض العروض نتيجة لعدم حضور اصحابها مثل ندوة فيلم "حريق في البحر" لعدم حضور المونتير الخاص بها، وشهدت البانوراما ايضا عرض فيلم وثائقي عن ورشة رقص قام بها الفلسطيني ماهر شوامره في المركز الثقافي الفرنسي بالمنيرة.

ماريان خوري رئيسة البانوراما ومؤسستها اكدت ان اقمتها في مثل هذه الظروف الصعبة وبمجهودات فردية لهو انجاز في حد ذاته وهي سعيدة بالإقبال الجماهيري الكبير الذي يتحقق على مدار دورات البانوراما منذ بدايتها.




الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;