العرض الأول لـ"أخضر يابس" في العالم العربي كامل العدد بمهرجان دبي السينمائي

شهد العرض الأول بالعالم العربي لفيلم "أخضر يابس" للمخرج محمد حماد إقبالاً كبيراً من الجمهور والنقاد في مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن مسابقة المهر الطويل، فامتلأت قاعة العرض وأصبحت كاملة العدد، وعقب العرض تفاعل حمَّاد مع الحضور وتحدث عن فيلمه قائلاً "الفترة التي صنعنا فيها هذا الفيلم شهدت الكثير من الصعوبات والإحباطات التي كادت أن تمنعنا من الاستمرار في صناعته، ولكننا كنا نتجاهل هذه العوائق ونسير قدماً للأمام، وكان دافعنا الأساسي للاستمرار هو صناعة فيلم لا يجعل الجمهور يضحك أو يبكي، ولكن يصدقه ويتفاعل معه، ويتورط مع شخصية تستحق أن نتورط معها".

ce63ca03-8e13-466f-af7c-c888bf005f07

وأضاف حمَّاد "قبل الفيلم كنت أعمل على كتابة سيناريوهات عدد من الأفلام القصيرة طوال سنتين، ولم أكن أنفذها، ومررت بلحظة إحباط كادت أن تجعلني أغير مجال عملي وأتحول لشيء آخر بدلاً من صناعة الأفلام، ولكني في النهاية وجدت شيئاً مشتركاً بين الأفلام القصيرة التي كتبتها، تحولت في النهاية إلى هذا الفيلم، والذي ساعدني في صناعته أقربائي وأصدقائي الذين شاركوا في التمثيل به، ولولاهم ما كان الفيلم".

ومن السينمائيين الذين حضروا عرض الفيلم في دبي المخرجات هالة لطفي، إيمان كامل وأيتن أمين، النجمان الشابان أحمد مجدي وعلي صبحي، بالإضافة إلى الناقد السينمائي بشار إبراهيم.

ومن المقرر أن يُعرض أخضر يابس مرة أخرى ضمن فعاليات المهرجان يوم الأحد 11 ديسمبر، الساعة 3:15 عصراً بتوقيت دبي في سينما فوكس 17 بـمول الإمارات.

ويعتبر مهرجان دبي السينمائي الدولي هو المحطة السادسة للفيلم، فجانب مهرجان سينما البحر المتوسط في بروكسل، نافس أخضر يابس في مهرجان لوكارنو السينمائي كعرض عالمي أول، ومهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور، وشارك أيضاً في مهرجان ستوكهولم السينمائي الدولي، ومهرجان سنغافورة السينمائي الدولي ليكون الفيلم العربي الوحيد المشارك بالمهرجان.

ويحكي فيلم أخضر يابس عن إيمان؛ تلك الشخصية المُحافظة المُلتزمة التي دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعتها السابقة.

أخضر يابس من تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة، ومن إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي (شركة فيلم كلينك)، وهو توزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة (FCID).





الاكثر مشاهده

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

;