في ذكرى ميلاده الـ93.. حمدي غيث درس الحقوق وعشق التمثيل وبرع في أدوار الشر والطيبة سويا.. يعد واحدا من أهم أعمدة المسرح ورموزه.. وحصل على العديد من جوائز الدولة التقديرية

تحل اليوم 7 يناير الذكرى الـ93 على ميلاد الفنان الراحل حمدى غيث، الذي يعد حالة فنية الثنائية على مستوى الفن العربي و من أبرز الممثليين اللذين اشتهروا وبرعوا في أدوار الشر والطيبة في الوقت نفسه، ولد الفنان في 7 يناير 1924 أخوه الأصغر هو الممثل الراحل عبد الله غيث الذي توفي عام 1993، التحق بكلية الحقوق، ثم معهد التمثيل وكان الأول على زملائه.
2012-3-11-4
4da8bd5bb1504f1e5a06881e1cd979ed_123562822_147
وترك كلية الحقوق حينما جائته منحة لباريس لتكملة دراسته المسرحية، وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائيا، عمل استاذًا في أكاديمية الفنون، وتولى منصب نقيب الممثلين لأكثر من دورة، كما عمل أيضا بالإخراج المسرحي، حيث أخرج عددا من المسرحيات منها مأساة جميلة وأرض النفاق.
من أعماله السينمائية:" بنت الليل، صراع العشاق، الحكم أخر الجلسة، الناصر صلاح الدين، والذي قدم به أهم أدواره "ريتشارد قلب الأسد" والذي مازال في تاريخ جمهوره حتى الآن، وقدم ايضا التوت والنبوت، ارض الخوف، حارة البرجوان، إسماعيلية رايح جاى، جسد العديد من الاوار الدرامية في عدد من أشهر ما قدمت الدراما المصرية من مسلسلات "الشهد والدموع، المال والبنون، زيزينيا، السيرة الهلالية، الفرسان، وغيرهما.
كما حصل على شهادة تقدير في عيد الفن عام 1978 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وحاصل على جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح.
توفي الفنان القدير حمدي غيث يوم الثلاثاء، 7 مارس، عام 2006 بمستشفى عين شمس التخصصي عن عمر يناهز ال82 عام بعد إصابته بفشل كلوي وإلتهاب رئوي حاد، وعدم انتظام في ضربات القلب.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;