في ذكرى ميلاده الـ 80 "فطوطة" وسبب فصله من "كلية الشرطة"

يحتفل اليوم نجم الكوميديا سمير غانم بعيد ميلاده الـ80، سمير نجم لا طريق له سوى النكتة، يخترعها من الهواء، ولد الفنان سمير غانم يوم 15 يناير عام 1937م في محافظة أسيوط، اسمه بالكامل سمير يوسف غانم، حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية عام 1976، تزوج من الفنانة دلال عبد العزيز التي أنجب منها بنتان هما أمل الشهيرة بإيمى ودنيا اللتان قررا العمل بالتمثيل أيضا.

سبب فصله من كلية الشرطة، رسوبه في مادة الشريعة لأكثر من مرة هو السبب الرئيسي في فصله من الكلية وهو في الفرقة الثانية وأوضح أن سبب دخوله الكلية هو رغبة العائلة فوالده كان مأمورا وكذلك شقيقه.

سمير غانم، جورج سيدهم، الضيف أحمد" 3 شباب ملئوا الدنيا فناً بعشرات المونولوجات والأغاني الخفيفة والاسكتشات، نذكر منها "الكاوبوي، الهنود الحُمر، اللحمة والعدس أبو جبة، جمبري مشوي، مبروك يا عريسنا، يا ماما حوا يا بابا آدم، بَقع علشان مفيش في جيوبي بطاقة، كوتوموتو، وبص شوف مين يا وعدي".

بدأ الفنان سمير غانم حياته الفنية كأحد أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح بالاشتراك مع الضيف أحمد وجورج سيدهم، حيث قدموا معاً عدد من الأفلام والإسكتشات الكوميدية منها اسكتش "كوتوموتو"، وعدد من المسرحيات منها "حدث في عزبة الورد" و"الراجل اللي أتجوز مراته" و"حواديت".

وبعد رحيل العقل المفكر "لثلاثي أضواء المسرح" الضيف أحمد عام 1970م والذي أسدل الستار برحيله عن الثلاثية التى لن تتكرر، فاتجه سمير غانم مع جورج سيدهم للتمثيل معاً في العديد من المسرحيات والأفلام خلال السبعينات، ومن أشهر مسرحياته مع جورج سيدهم "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحي لهما معاً هو مسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1981م.

قدم في الثمانينيات سلسلة فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي "سمورة" و"فطوطة"، تُعد مسرحية "جحا يحكم المدينة" للمؤلف وحيد حامد هي التجربة الأولى والأخيرة للفنان سمير غانم في عالم المسرح السياسي.

من أبرز الأعمال السينمائية التي شارك بها "إحنا بتوع الإسعاف" و"الرجالة في خطر" و"عضة كلب" و"أذكياء لكن أغبياء" و"غراميات عازب" و"مدرسة المشاغبين" و"المجانين التلاتة" و"يا رب ولد" و"خلي بالك من زوزو" و"صغيرة على الحب" و"أضواء المدينة" و"أميرة حبي أنا" و"تجيبها كده تجيلها كده هي كده" و"المنحوس".

كما قدم عدد من الأعمال التلفزيونية من أبرزها حكاية ميزو والكابتن جودة وحكايات مستر أيوب ومسز عنايات وعوضين وإمبراطورية عين وقط وفار فايف ستار وإنسي اللي فات يا فرحات و"معكم على الهواء هايم عبد الدايم".

أما أبرز أدواره المسرحية منها "دوري مي فاصوليا" و"الأستاذ مزيكا" و"الليلة زواج الشغالة" و"بهلول في إسطنبول" و"المتزوجون" و"جحا يحكم المدينة" و"أهلا يا دكتور" و"أنا ومراتي ومونيكا".

لم تتوقف الموهبة الفنية للفنان المصري عند حد التمثيل فقط، بل امتدت ليخوض تجربة التقديم التليفزيوني لأول مرة من خلال برنامج بعنوان “ساعة مع سمير” على قناة او تي في المصرية، ثم قدم برنامج مقالب بعنوان “نقطة انتهى”.

2

3

ثلاثي أضواء المسرح 2

ثلاثي أضواء المسرح 3

ثلاثي أضواء المسرح 4

ثلاثي أضواء المسرح 5

ثلاثي أضواء المسرح الأخيرة

ثلاثي أضواء المسرح وعبد المنعم مدبولى

ثلاثي أضواء المسرح

سمير غانم 1

سمير غانم والعائلة

فطوطة



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;