مهرجان جمعية الفيلم الـ 43 للسينما المصرية يعلن عن اختيار الـ 5 أفلام المنافسة

أعلن مهرجان جمعية الفيلم السنوي الـ43 للسينما المصرية عن اختيار 5 أفلام من توزيع وتسويق شركة MAD Solutions للمنافسة على جوائزه باعتبارها ضمن أفضل الأفلام التي تم عرضها خلال عام 2016 ، وقع الاختيار على أفلام "اشتباك ، وهيبتا "المحاضرة الأخيرة" ، قبل زحمة الصيف، زي عود الكبريت، ويوم للستات" وذلك عن طريق استفتاء عام للنقاد والسينمائيين وأعضاء الجمعية، على أن يكون حفل إعلان الجوائز يوم 4 فبراير وحفل توزيعها يوم 11 فبراير.
وتنافس MAD Solutions أيضاً في مسابقة أفضل بوستر "ملصق دعائي" من خلال المهرجان نفسه، ويتم من خلالها عرض جميع بوسترات أفلام العام لانتقاء الأفضل من بينها من خلال تقديمه لتصميم فني مختلق قادر على نقل رسالة الفيلم والتعبير عنها بشكل أفضل.

649fb951-a3c4-4e38-b1f9-50760d0d4580

652f6d19-58c0-4d7b-8e5b-af5d09a93d01

فيلم اشتباك
حصد الفيلم 13 جائزة خلال جولاته بالمهرجانات العالمية المختلفة وهم مهرجان كيرلا السينمائي الدولي، مهرجان سينما البحر المتوسط ببروكسل، مهرجان زغرب السينمائي الدولي، أيام قرطاج السينمائية، مهرجان الفيلم العربي بـفاماك في فرنسا، مهرجان بلدوليد السينمائي بإسبانيا، مهرجان لندن السينمائي الدولي، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وكان عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي حيث افتتح قسم نظرة ما.
وتدور أحداث اشتباك داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين أثناء حالة الاضطراب السياسي في 2013، وتم تصوير مشاهد الفيلم في مساحة لا تزيد بالحقيقة عن 8 أمتار مربعة، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات ضمن دراما تتضمن لحظات من الجنون، العنف، الرومانسية والكوميديا أيضاً. الفيلم من تأليف خالد ومحمد دياب مخرج الفيلم، ويضم فريق التمثيل بالفيلم النجمة نيللي كريم، طارق عبد العزيز، هاني عادل، أحمد مالك، أشرف حمدي، محمد عبد العظيم، جميل برسوم وآخرين.

4b8532f5-0728-41ce-a0e0-7fd37678edeb

9c3540a0-341b-4db8-8a53-87dc5e32089f


فيلم اشتباك هو ثمرة تعاون إنتاجي بين شركات: فيلم كلينك (مصر) بالاشتراك مع Sampek Productions (فرنسا)، Acamedia Global (الإمارات)، بالتعاون مع Arte France Cinema (فرنسا)، Niko Film (ألمانيا)، فورتريس فيلم كلينك (الإمارات)، وPyramide International وتعاون فيه المنتجون معز مسعود، محمد حفظي، إيريك لاجيس، ووزعته شركة MAD Solutions في دور العرض المصرية.

فيلم هيبتا "المحاضرة الأخيرة"
حقق الفيلم أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية كفيلم رومانسي بـ 27 مليون جنيه، كما نال جائزة الجمهور في مهرجان مشاهد عربية للسينما العربية المعاصرة بواشنطن، و4 جوائز من مجلة ديرجيست، وشارك الفيلم أيضا في 5 مهرجانات سينمائية: مهرجان مالمو السينمائي الدولي، مهرجان الكاميرا العربية روتردام، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي وأسبوع السينما العربية بنيويورك.
وحسب الرواية التي اعتمد عليها السيناريو، يستعرض هيبتا: المحاضرة الأخيرة 4 قصص متوازية تجسد مراحل الحب السبع كما قدمها المؤلف محمد صادق في كتابه الذي حقق نجاحاً كبيراً في مصر والعالم العربي وصدرت أكثر من 36 طبعة.
فريق تمثيل الفيلم يتكون من: عمرو يوسف، ماجد الكدواني، أحمد مالك، أحمد داود، دينا الشربيني، ياسمين رئيس، جميلة عوض، هاني عادل، أحمد بدير، سلوى محمد علي، كندة علوش، أنوشكا، محمد فرَّاج، نيللي كريم، شيرين رضا والطفلين عبد الله عزمي ولينة بن حمان، ويقوم بإنتاج الفيلم هاني أسامة (The Producers)، محمد حفظي (فيلم كلينك) وأمجد صبري (i Productions)، وقام بكتابة السيناريو وائل حمدي، ويضم فريق العمل أيضاً كلاً من مديري التصوير جمال البوشي وليو كاربوتا، مصممة المناظر هند حيدر ومدير الإنتاج محمد الهادي.

فيلم قبل زحمة الصيف
آخر أفلام المخرج الراحل محمد خان، وهو من تأليف غادة شهبندر ونورا الشيخ التي شاركت في كتابة الحوار، ويقوم ببطولة الفيلم ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داود، لانا مشتاق وهاني المتناوي، وتدور أحداث الفيلم في قرية سياحية على شاطئ البحر، حيث يرصد الفيلم علاقات مجموعة من الشخصيات التي تلتقي قبل بدء موسم الصيف.
وتعاونت في إنتاج قبل زحمة الصيف 5 شركات وهي أفلام ميدل وست، فيلم كلينك، The Producers، ويكا للإنتاج والتوزيع
وMAD Solutions، بينما تتولى ذراعها التوزيعي MAD Distribution مهام توزيع الفيلم في كل أنحاء العالم.

فيلم يوم للستات
جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان لندن السينمائي التابع لـمعهد السينما البريطاني، كما كان فيلم افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث وحصلت فيه ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة، كما شارك في مهرجان دبي السينمائي الدولي.
تحدث قصة يوم للستات في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث التي تغير نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.
الفيلم من بطولة وإنتاج إلهام شاهين من خلال شركتها شاهين فيلم، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري، تأليف هناء عطية، مديرة التصوير نانسي عبد الفتاح، ستايلست إيناس شاهين، وتشارك في بطولته نيللي كريم، ناهد السباعي، هالة صدقي، رجاء حسين وشيماء سيف، بالإضافة إلى النجوم محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، أحمد الفيشاوي، إياد نصار وأحمد داود، بينما تقوم بمهام التسويق والترويج للفيلم شركة MAD Solutions.

فيلم زي عود الكبريت
آخر أعمال النجم الراحل حسين الإمام وتجربته الإخراجية الاولى، ويجمع من خلاله في إطار كوميدي ومجموعة من أهم نجوم السينما المصرية مثل فاتن حمامة، هند رستم، محمود المليجي، حسين رياض، عماد حمدي، ماجدة الخطيب، فريد شوقي وسمير صبري وغيرهم من نجوم أثروا الشاشة السينمائية في الماضي.
ويعتبر الفيلم حكاية كوميدية ابتكرها الفنان الراحل حسين الإمام بهدف تقديم تحية وتقدير لنجوم السينما المصرية في عصورها الذهبية. تعتمد الحكاية الرئيسية للفيلم على المزج بين مشاهد من بطولة 21 من نجوم أفلام الأبيض والأسود، مع مشاهد أخرى من تأليف الإمام وبطولته، ليكون الناتج النهائي إعادة اكتشاف النجوم القدامى في سياق جديد. ويشارك في بطولة الفيلم بالإضافة إلى حسين الإمام، النجمة القديرة سحر رامي، خالد محروس، زكريا عامر والمطربة راندا السبكي.





الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;