ننفرد بنشر تفاصيل آخر تسجيل حوارى للشاعر سيد حجاب قبل اذاعته

قال الراحل سيد حجاب من خلال آخر تسجيل له والذي انفردت به اذاعة الأغانى وتحديدا برنامج "نجمك نجمى" الذي سوف يعرض حلقة خاصة عن مشواره الفني الذي يرويه بصوته، وتحدث خلاله حجاب عن نشأته وحبه للكتابة والشعر قائلا "أنا سيد حجاب شاعر علي باب الله من مواليد المطرية الدقهلية مدينة صيادين على ضفاف بحيرة المنزلة في 23 سبتمبر 1940م"

وتحدث أيضاً عن دور والده في حياته والذي علمه علم القوافي علي طريقة التعليم الأزهري والذي كان بمثابة المعلم الأول له ثم عن دور أستاذه في المرحلة الثانوية بكل ما يمثله من توجيه وإرشاد.

حيث قال "أنا دخلت الجامعة سنة 56 وأول عمل نشر لي في مجله "الرسالة الجديدة" ليوسف السباعي و أول عمل قدم لي في البرنامج الثاني بالإذاعة "الثقافي حاليا" كشاعر في باب كتابات جديدة تقدمة سميرة الكيلاني ثم نشرت لي قصيدة في مجلة "الشهر" لسعد الدين وهبة.

وأستكمل أنها كانت أول مرة تقدم أشعاري بشكل مباشر ثم التقيت بصلاح جاهين في مجله "صباح الخير" في 27 يوليو 1961م كشاعر عاميه "

وأوضح الراحل أنه كان يبحث عن العشر قصائد المفقودة، وسيعرض تفصيلا في خلال الحلقة عن تلك القصائد.
كما يتحدث حجاب عن لقاءه بصلاح جاهين قائلا "عم صلاح جاهين الله يرحمه عمل دار نشر علشان تلاميذه وكان أول ديوان ليا هو "صياد وِجِنية" وكنت أعمل إلى جانبه وأقرأ البريد الذي يخصه ونطلع الشعراء اللي يستهلوا ينشروا وجالى جواب من عبد الرحمن الأبنودي وكان يعمل بمحكمة قنا"

ويتذكر حجاب لقاءه الأول بالشاعر عبد الرحمن الأبنودي وأول ديوان طبع له، ويحكي لنا مشواره الفني مرورا بأول أغنية أذيعت له في الإذاعة المصرية بعنوان "يا طير" من غناء المجموعة والحان محمد فوزي.

ويضيف حجاب خلال حديثة عن أعمالة مع المطرب علي الحجار ومحمد منير وعفاف راضي وخاصة في مجال الطفولة وشاركه فيها بالألحان الموسيقار عمار الشريعي وأيضا من مؤلفات وكلمات أغنيات يُعد من أشهرها "توت توت" لعبد المنعم مدبولي وهدي سلطان ومجموعة منوعه من الأعمال.

وتذاع خلال الحلقة أغنيات " دنيا جديدة " لإيمان الطوخي، "يا طير" غناء المجموعة وهي أول عمل من كلمات الشاعر سيد حجاب والحان محمد فوزي - " مين ميحبش فاطمة " لمحمد ثروت" الأيام " علي الحجار" هو الطريق " لعفاف راضي – "ياما زقزق الإمري" لماهر العطار والعديد من الأعمال الذي يحدثنا عن موقفها وكواليس كتابتها.
جدير بالذكر أن الشاعر الراحل سيد حجاب قدم مجموعة من الأغنيات لفايزة احمد وماهر العطار وعلي الحجار ومحمد ثروت وذكري وعفاف راضي ومحمد منير واحمد إبراهيم ومحمد قنديل ونادية مصطفي.

وأضاف سيد حجاب "الصيادين في بلدنا بيعيشوا حياتهم بالغنوة وإذا كان النقاد القدامى يقولون الشعر ديوان العرب فأنا اقدر أقول أن الأغنية ديوان المصريين، المصريين بيغنوا للإنسان ابتدأ من ميلاده الى سبوعه ومرارا بدخوله المدرسة وحتى رحيل الإنسان يصحبه غناء، فالأغنية ترتبط بدورة الحياة اليومية للمصري و"المطرية" ليست بعيده عن هذا "
ويتحدث حجاب عن أولي البرامج التليفزيونية التي شارك فيها في مطلع الستينات بعنوان "حبات عرق" ويحتفي خلاله بالصناعات الناشئة وكان يشاركه بالألحان الملحن إبراهيم رجب وعن مشاركة العمل المسرحي بالأشعار في مطلع السبعينات إلى أن بدأ طريقة مع عمار الشريعي عام 1978م .

جدير بالذكر أنه سيذاع لأول مرة خلال الحلقة، العمل الذي قدمه الشاعر سيد حجاب خصيصا لإذاعة الأغاني من الحان الموسيقار ميشيل المصري ومن إنتاجها.

حجاب ونجمك نجمى

سيد حجاب



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;