10 فنانين أبدعوا في تجسيد "المتسول" بدراما السينما والتلفزيون

دائما ما تجسد كاميرا السينما والتلفزيون ظواهر الواقع، فتستمد منه أبطال حكايتها لتجسد شخصيات حقيقية بأحداث تضيف لها الخيال الشيق في سياقها الدرامي، ومن الظواهر التي حاكتها السينما والتلفزيون ظاهرة "التسول"، فمن خلال أكثر من عمل درامي ظهرت شخصية "المتسول"، والتي قدمها أكثر من فنان في أكثر من فيلم ومسلسل، ليضيف كل فنان منهم للشخصية ملمحا خاصا به، فمنهم من قدمها بشكلها التقليدي التراجيدي، ومنهم من أضاف لها حسا كوميديا، ومنهم من خلط بينها وبين التأخر العقلي فأضاف لها بعض الحركات الخاصة ونبرة الصوت المميزة، ليجد كل منهم على طريقته.

ويرصد "انفراد" 10 فنانين قدموا شخصية "المتسول" في دراما السينما والتلفزيون:-

لبنى عبد العزيز

قدمت لبنى عبد العزيز، دور متميز لها من خلال أحداث فيلم "اضراب الشحاتين"، الذي أنتج سنة 1967، عن رواية للكاتب الكبير إحسان عبد القدوس، جسدت خلاله دور متسولة، وبرعت في تجسيد ذلك الدور رغم انتماء عبد العزيز في الأصل لأسرة أرستقراطية، ورغم ملامحها التي إتسمت بـ"الشياكة"، إلا أنها بالفعل برعت في تجسيد الدور على نحو شهد له النقاد وأحبه الجمهور.



أحمد بدير

قدم أحمد بدير شخصية المتسول من خلال أحداث فيلم "سعد اليتيم"، والذي أنتج سنة 1885، بمشاركة النجوم أحمد زكي، ونجلاء فتحي، ومحمود مرسي، وكانت الشخصية أشبه بشخصية "المجذوب"، الذي فقد عقله بعد حادث صادم تعرض له، وهي من الأدوار الذي أجاد في أدائها بدير ليضيف للشخصية بعض الإثارة في طريقة عرض جمعت بين صدق الأداء والقدرة على التجسيد.



حمزة العيلي

حمزة العلي

أبدع الفنان الشاب حمزة العيلي في تجسيد شخصية "مسكر" من خلال أحداث مسلسل "ابن حلال"، والذي لاقى نجاحا كبيرا عند عرضه خلال موسم دراما رمضان 2014، ليلفت العيلي الإنتباه من خلال براعة أدائه للشخصية ليقدم أول بطاقة تعارف حقيقية مع الجمهور الذي أحب الشخصية وتابعها بشغف.



عادل امام

عادل امام

قدم عادل إمام شخصية "المتسول" في الفيلم الذي حمل نفس الاسم، لكن هذه المرة بشكل جديد على الشاشة لم يقدم من قبل، فجسد امام الشخصية بطريقة اتسمت بالتميز من خلال المظهر الذي اختلف عن الشكل التقليدي للمتسول، فارتدي عادل امام ملابس الشخص الأرستقراطي الذي تدهور به الحال على مبدأ "ارحموا عزيز قوم ذل"، ليقف امام أمام أحد المطاعم الراقية مرتديا زيا "شيك"، ونظارة سوداء ويمد يده للمارة، شارك عادل امام في فيلم "المتسول" كل من سيد زيان، واسعاد يونس.



داليا البحيري

قدمت داليا البحيري من خلال إحدى حلقات الجزء الثاني من مسلسل "يوميات زوجة مفروسة"، والذي عرضتها بشكل كوميدي ساخرة من كصرة الأموال التي يجمعها المتسولين، مدعيين زورا ضنك الحال.



شويكار

1

قدمت شويكار دور المتسولة في فيلم "الموظفون في الأرض"، والذي تدور قصته حول شخصية سيدة نجحت في جمع أموال طائلة من خلال عملها كمتسولة بشوارع القاهرة، لتستمر رغم ما جمعته من أموال في نفس المهنة.



فريد شوقي

قدم فريد شوقي نفس الدور إلى جانب شويكار في نفس الفيلم، ليضيف للشخصية حسا كوميديا خاصا، ولاشك في ذلك فهو المبدع في كل أدواره.

حنان ترك

نجحت حنان ترك في تقديم شخصية المتسولة من خلال أحداث مسلسلها "أطفال الشوارع"، والذي أنتج سنة 2006، إلى جانب مجومعة من النجوم أبرزهم النجم محمد رمضان، في أوائل أدواره المهمة على شاشة التلفزيون، لتجسد ترك من خلال المسلسل معاناة أطفال الشوارع المحرومين من أبسط حقوقهم في الحياة، ونال المسلسل نسبة مشاهدة عالية في وقتها.



يوسف شاهين

لم يقدم يوسف شاهين نفسه كممثل في عدد كبير من الأفلام، لكنه نجح في حفر بصمته التمثيلية من خلال أدائه لدور "قناوي" في فيلم "باب الحديد"، حيث جسد شاهين شخصية جمعت بين التسول والإختلال العقلي، لتلقى الشخصية نجاحا كبيرا، وليشهد لقوة أداؤه النقاد والجمهور على السواء، شارك التمثيل إلى جانب يوسف شاهين كل من النجوم هند رستم، وفريد شوقي.



سعاد نصر

قدمت سعاد نصر من خلال أحداث مسلسل "أحلام عادية"، بجانب النجوم خالد صالح، يسرا، خالد زكي، شخصية المتسولة، حيث قامت بدور زوجة خالد صالح التي يرغمها زوجها على التسول بشوارع القاهرة، لجمع الأموال له، ولقى المسلسل نسبة مشاهدة عالية، وبرعت نصر في إضفاء طابع كوميدي للدور ما جعل الجمهور يلتفت للدور وينال منه الإعجاب.






الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;