بالصور"الأذن تعشق قبل العين" فى اليوم العالمى للإذاعة ..فؤاد المهندس وأبلة فضيلة وإيناس جوهر أول من تعلقت أجيال بأصواتهم

"غمض عنيك وامشى بخفه ودلع الدنيا هى الشابة وأنت الجدع تشوف رشاقة خطوتك تعبدك لكن انت لو بصيت لرجليك تقع" ، فالأذن تعشق قبل العين، وهناك الكثير من مذيعين الراديو نالو الشهرة والمحبة بين الناس عن طريق أصواتهن، فأصبحت أصواتهم عالقة فى الاذهان، فكانت تبدأ الإذاعة صباحا بصوت المذيع أحمد سالم، صاحب العبارة الخالدة "هنا القاهرة"، وبعدها المقطع الشهير " يا صباح الخير ياللى معانا".

ويحتفل العالم اليوم 13 فبراير من كل عام باليوم العالمي للإذاعة، ويرجع ذلك الاختيار إلى اليوم الذي بدأ فيه بث أول إذاعة للأمم المتحدة في عام 1946 .

ومن عبقرية الصوت كان للراديو له دور كبير فى تأثيرعلى جيل كبير من خلال ارتباطه بصوت الإذاعيين فتبدأ يومك بأصوات "آيات الحمصانى، وإيناس جوهر، وصفية المهندس، ابلة فضيلة، أحمد سالم، فوائد المهندس".

3

فقدم فوائد المهندس برنامج "كلمتين وبس" وهو من البرامج التراثية الإذاعية التي ارتبطت بأذهان المستمعين، وكان يقدم من خلاله رسائل اعلامية توعوية لكل فئات المجتمع وكانت تلاقي قبولا واستحسانا كبيرين من المستمعين، ومن أكثر البرامج شهرة فى هذا الوقت.

أما أبلة فضيلة أشتهرت بصوتها العزب وأستطاعت أن تعلق آذان الأطفال بها، وأصبحت أشهر مقدمة برامج للأطفال في الإذاعة المصرية، وأشتهرت بجملتها المعروفة " حبايبي الحلوين "، وهي تروي للأطفال قصصًا من خلال برنامجها "غنوة وحدوته"، الذى كان يقدم قصص هادفة للاطفال.

2

ومن الأصوات التى كانت تبعث التفاؤل الاذاعية "ايناس جوهر" الذى تميزت بجملتها الشهيرة" غمض عنيك وامشى بخفه ودلع الدنيا هى الشابة وأنت الجدع"، فكانت ظاهرة نادرة فى تاريخ الإذاعة المصرية، ومن عشقها للراديو رفضت تماماً الظهور على شاشة التلفزيون كمذيعة، وكانت تقدمها برنامجها الشهير "تسالى" ، وحصلت برامجها على جوائز أفضل البرامج في أعياد الاعلاميين، كما حصل برنامج" تسالى " على رقم 6 بين اذاعات العالم كأفضل برنامج يعطى جرعة ثقافية يومية للمستمع وذلك من خلال مسابقة أقامتها اذاعة مونت كارلو.

ومن أقدم وأشهر المذيعات أيضا أيات الحمصانى التى قدمت برنامج طريق السلامة وظلت تقدمه صباح كل يوم على مدار 23 عامًا وحتى اليوم الأخير من حياتها، بالإضافة إلى برنامج سهرة لكل الناس وطبعة جديدة ورسالة من بريدي وعلى مسئوليتي وجريدة جريئة جدا وكان أخر برنامج قدمته بعنوان ورقة من ألف ورقة.

4

وهناك العديد من الاذاعيين المميزون بصوتهم فى هذا الجيل أمثال أحمد خيري الذى قدم برنامج حال بلدنا، وأحمد يونس الذى يقدم برنامج كلام معلمين، وأسامة منير الذى قدم برنامج "أنا والنجوم وهواك" على إذاعة نجوم إف إم و بيناقش كل القضايا والموضوعات العاطفية بشكل واقعي من خلال مشاركة المستمعين على الهواء ويعرض من خلاله المشاكل العاطفية للشباب.







الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;