"أبلة فضيلة" و "بابا شارو" أصوات لن ينساها المصريون ساهمت في تكوين خيال الكثير من الاطفال

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للإذاعة، أصوات لن ينساها المصريون مهما طال الزمن و التى ساهمت على مدار سنوات طويلة فى تكوين خيال الكثير من الاطفال، حيث تعد "أبلة فضيلة وبابا شارو" الأشهر في الإذاعة وتقديم برامج للأطفال.

"أبلة فضيلة"

376

الصوت الدافئ العذب الذي ارتبط به الاطفال منذ أكثر 50 عاما على المحطة الإذاعية "البرنامج العام" وارتبط بالإذاعة ليروي أجمل الروايات التي تحمل الكثير من القيم السامية التي تربى عليها أجيال وأجيال من خلال برنامج "غنوة وحدوتة" للإذاعية الشهيرة فضيلة توفيق المعروفة بـ "أبلة فضيلة"، فمن منا لا يتذكر مع دقات التاسعة صباحا كل يوم تتر البرنامج "يا ولاد يا ولاد، تعالوا تعالوا، علشان نسمع أبلة فضيلة، هتغنلنا حكاية جميلة".

بدأت أبلة فضيلة برنامجها بجملتها الحنونة الشهيرة "حبايبي الحلوين"، تلك الجملة التي جعلت الأطفال يلتفون حول الراديو بكل شوق ولهفة للانصات لحكايات أبلة فضيلة التي كانت دائما ينتصر فيها الخير على الشر.

فضيلة توفيق أبرزمقدمي برامج الأطفال في الإذاعة المصرية، التحقت بمدرسة الحقوق على الرغم من أنها لم تكن تفضل ذلك، إلا أن الدكتور أسامة الباز شجعها.

كانت تحلم بالعمل في الإذاعة المصرية الى ان قابلت رائد الإذاعة محمد محمود شعبان الشهير بـ"بابا شارو" وطلبت منه أن تعمل كمذيعة أطفال فرفض، وكان سبب رفضه بأنه وحده الذي يعمل في برامج الأطفال فقامت هى بقراءة النشرة، وعند انتقاله بابا شارو للتلفزيون تولت أبلة فضيلة مهمة برامج الأطفال في الإذاعة عام 1961.

"بابا شارو"

محمد_محمود_شعبان

لعبت الصدفة دورا كبيرا فى حياة الإذاعى الكبير محمد محمود شعبان الشهير بـ"بابا شارو" رائد برامج الأطفال، حيث سطع نجمه مع تقديم أحاديث الأطفال والبرامج الدرامية والغنائية في الإذاعة المصرية، وقد بدأ محمد محمود شعبان حياته المهنية كمعد لأحد البرامج الإذاعية وقتها، وفي ذات يوم تأخر مقدم البرنامج الذى يعمل فيه محمود، مما اضطر معد البرنامج أن يطل على الجمهور بصوته مكان مذيع البرنامج، ومن هنا بدأ مشواره في تقديم البرامج، ومن وقتها استمر محمود فى تقديم البرنامج بعد أن حصد رد فعل ايجابية لدى الجمهور منذ الحلقة الاولى، ولم تتوقف الصدفة عند ذلك فقط، ولكنه حصل على لقب "شارو" عن طريق الصدفة، عندما أخطأ مذيع الربط فى الإذاعة وقدمه باسم محمد محمود شارو ، قدم العديد من برامج الاطفال والبرامج الدرامية والغنائية والصور الموسيقية وأشهرها: "عيد ميلاد أبوالفصاد" و"أصل الحكاية الدندرمة"‏ و"الراعي الأسمر" و"عذراء الربيع جلنار"، كما قدم أحاديثه للأطفال على مدار 20 عاما .

ولد بابا شارو فى 21 سبتمبر 1912 فى ميدان الرمل بالإسكندرية وتخرج فى قسم الدراسات اليونانية واللاتينية عام ‏1939‏ من كلية الآداب جامعة القاهرة، ويعتبر من أوائل من تخرج فى هذا القسم الذى أنشأه الدكتور طه حسين عميد كلية الآداب فى تلك الفترة.







الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;