انسحاب عدد من مؤلفي دراما رمضان يضع صناع الاعمال في أزمة ..أم "بركة يا جامع"؟

انسحب عدد المؤلفين من الاعمال الدرامية التي تعاقدوا عليها لعرضها فى السباق الرمضانى المقبل لم تكن هذه المرة هي الأولى فى مواسم رمضان، فذات الأمر يتكرر كل عام، ولكن هذا الموسم شهد العديد من انسحابات المؤلفين ، لوجود العديد من الخلافات فى وجهات النظر، أو أن البعض منهم يرغب فى ألا يتدخل أحد فى كتابة السيناريو الخاص به، وهو الأمر الذى وضع صناعه فى موقف صعب وحرج خصوصا، وأن هناك أعمال بدأت فى التصوير، وتسلم عدد كبير من الحلقات للجهة المنتجة.


1



وفي هذا السياق يرصد "انفراد" أبرز المؤلفين الذين قرروا فجأة الانسحاب من العمل الدرامى ورد فعل فريق العمل في الأزمة.

2

اول من انسحب من مسلسل رمضان السيناريست أيمن سلامة الذى كان من المفترض أن يكتب حلقات مسلسل النجمة ياسمين عبد العزيز، وتامر حسنى ورغم تعاقده مع المنتج تامر مرسى، وبعد تعاقد محمد سامى على إخراج المسلسل نشبت خلافات فى وجهات النظر، مما جعل ياسمين عبد العزيز أن تستند إلى خالد جلال وايمن بهجت قمر لكتابة حلقات المسلسل، وبعد وجود خلافات بين ايمن بهجت قمر ومحمد سامى، انسحب من العمل، واستندت ياسمين بورشة تحت إشراف محمد سامى، وتبديل السيناريو بـ "هما وهن"، ووجدت ياسمين ان النص الذى تم كتابته لم يكن مناسبا لها، مما أدى إلى عودتها مرة أخرى للمخرج خالد جلال والسيناريست أيمن بهجت قمر، بعد الخلافات التى حدثت بينها وبين تامر حسنى بسبب مساحه الدور.

3


وانسحب محمد سامى من إخراج المسلسل وكان السبب تعاقده على فيلم للنجمة هيفاء وهبى من انتاج محمد السبكى والذى انطلق تصوير امس الأربعاء وبعد انسحاب محمد سامى انسحب تامر حسنى دون اى اسباب حيث انه ادلى بتصريحات صحفيه أكد أنه مشغول بأعمال اخرى وشكر صناع العمل.

4


ويواصل خالد جلال فى كتابة الحلقات حيث أنه انتهى من كتابة جزء كبير من العمل، وهناك جلسات عمل تتم بينه وبين بطلة العمل والمنتج تامر مرسى لوضع الخطوط العريضة للمسلسل قبل انطلاق تصويره.

5

ومن ضمن المؤلفين الذين انسحبوا من اعمالهم ايضا السيناريست مريم نعوم التى انسحبت من مسلسل "واحة الغروب" للنجمة منة شلبى وخالد النبوى، انتاج جمال العدل حيث أنها أصدرت بيان رسمى توضح انسحابها من العمل بعد الاتفاق بشكل ودى مع صناعه، والسبب وجود خلافات فى وجهات النظر بينها وبين مخرجة العمل كاملة أبو ذكرى، واستعانت العدلية بالمؤلفة هالة الزغندى لإستكمال باقى الحلقات.

6


"واحة الغروب" مأخوذ عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، وهو إنتاج العدل جروب، بطولة منة شلبي، خالد النبوي، سيد رجب، أحمد كمال، الأردنية ركين سعد واللبنانية كارول الحاج، وتدور معظم الأحداث في واحة سيوة، حيث يستمر تصويره هناك حاليًا.

7

اما الفنان أمير كرارة استعان بالسيناريست هشام هلال لكتابة مسلسله "رأس شيطان"، بعد ما كان من المفترض أن يقوم بكتابة العمل ورشة كتابة تحت اشراف أحمد خالد أمين، ولكن لم ينال إعجاب أمير كرارة فلجأ إلى هلال لكتابة الحلقات، ولكن المشروع لم يكتمل وخرج من السباق الرمضانى مما أدى إلى أن أمير يغير المشروع بالكامل وتعاون مع باهر دويدار وسيناريو أخر يحمل عنوان "الكلابش" المقرر عرضه فى رمضان المقبل.

8


وبعد وفاة السيناريست الشاب عبد الله حسن مؤلف "فوق مستوى الشبهات" للنجمة يسرا والذى حقق نجاح كبير جدا فى رمضان الماضى، أربك النجمة مى عز الدين وفريق عمل مسلسلها الجديد "رسايل" الذى تخوض بع السباق الرمضانى المقبل، والذى كان من المفترض ان يتولى كتابة العمل بعد اتفاق سابق بينه وبين مى عز الدين.

9

واستعانت مى بالسيناريست سليمان عبد المالك لكتابة حلقات المسلسل، وبالفعل تعاقد مالك على العمل مع المنتج امير شوقى وبدء فى كتابة الحلقات رغم أنشغاله فى مسلسل "الحصان الأسود" للنجم أحمد السقا والمقرر عرضه فى السباق الرمضانى المقبل، إلا أن مى اختارته لكتابة العمل بعدما ابدت اعجابها بقصة "رسايل" التى قدمها لها.
10


ويعد هذا المسلسل هو الثانى الذى يجمع الثلاثى النجمة مى عز الدين والسيناريست محمد سليمان عبد المالك والمخرج إبراهيم فخر، بعد مسلسل "وعد"، الذى عرض خلال موسم رمضان الماضى، وشارك فى بطولته أحمد السعدنى وكارمن لبس وحازم سمير.
11



وخرج مسلسل "دم مريم" من موسم السباق الرمضانى المقبل بسبب تمسك رأى محمد أمين راضى الذى كان يتولى كتابته، وبعد خلافات فى وجهات النظر بينه وبين المخرج أسامة فوزى، وانسحاب الأخير من العمل، يغيب أمين راضى للعام الثانى على التوالى، بسبب تمسكه الدائم برأيه وعدم فتح أى مساحة للتوافق مع صناع أعماله الدرامية سواء المخرجين أو المنتجين.
12

يذكر أن مسلسل "دم مريم" يشارك فى بطولته عدد من النجوم أبرزهم رانيا يوسف وروبى وسوسن بدر، إلا أن ابطاله يقوموا حاليا بالبحث عن أعمال أخرى للحاق بالسباق الرمضانى القادم.
13

وسيظل هنا السؤال هل انسحاب هؤلاء المؤلفين سيضع صناع العمل في ازمة، ام انهم كانوا ينتظرون الانسحاب في الخلافات؟.
14



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;