في عيدها .. أبرز الافلام المصرية التي تحدثت عن دور الأم

الكثير من افلامنا المصرية تحدثت عن دور الأم اتجاه أبنائها في ظروف المجتمع المختلفة حيث قدمت السينما المصرية على مدار سنوات طويلة الأم باختلاف شخصياتها في المجتمع، فهناك الأم المثقفة المضحية من أجل أبنائها بعد وفاة الزوج، ومنها شخصية الفنانة فاتن حمامة في إمبراطورية ميم،اما دور الأم خفيفة الظل في أم العروسة، وغيرها من أدوار الام التي قدمتها السينما المصرية، انفراد رصدت عدد من الافلام التي تحدثت عن الام .

فيلم لاتسألنى من أنا

وتدور قصة حول امرأة فقيرة أسمها عائشة من الفقر، لذا فإنها تبيع ابنتها زينب للثرية العاقر شريفه شريطة أن تقوم هى برعايتها بصفتها مربيتها. كما تتكفل شريفه هانم بمصاريف أسرة عائشة لكى تتمكن من القيام بشئون وطلبات عائلته لا يعلم هذا الاتفاق محامى المرأة الغنية التي تدعى شريفة هانم، ثم يكبر الأبناء ويحصلون على شهادات جامعية ويطلبون من أمهم الابتعاد عن معناها لكنها ترفض من أجل لبنتها زينب ثم تموت شريفة هانم وتظهر الحقيقة للجميع بعد مرور السنين بأن عائشة والدة زينب وتعود زينب إلى عائلتها واشقائها.

والفيلم من إخراج: أشرف فهمي، تأليف: إحسان عبدالقدوس قصة، أحمد صالح .


أمبراطورية ميم
من اهم الافلام في السينما المصرية والذي كتبه إحسان عبدالقدوس والذي تناولت قصته الأم العاملة بشكل رائع حيث قدمت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة يموت زوجها، ويترك لها ستة من الأبناء في مراحل عمرية مختلفة، فتتولى مسئوليتهم وحيدة، وفي الوقت نفسه تتعرف على رجل أعمال يقوم بدوره الفنان أحمد مظهر والذي يعرض عليها الزواج، فتصبح في حيرة بين احساسها كإنسانة، والرغبة في سند قوي لها ولابناءها اضافة الى اكتمال قصة حبهما لكنها في النهاية تختار التضحية بسعادتها الشخصية من أجل أبنائها.

ام العروسة

أم العروسة نموذج آخر للأم قدمته السينما المصرية من خلال فيلم أم العروسة، حيث قدمت الفنانة تحية كاريوكادور الأم الحمولة قوية الشخصية، التي تعاني مع سبع من ابناءها ، يتم خطبة ابنتها الكبري، فتضغط على زوجها الموظف من أجل توفير مصاريف زواج ابنته، مما يضطره للاختلاس من أموال العهدة، لكي يزوج ابنته، ولكن أحد زملائه في العمل يقوم بدفع المبلغ قبل افتضاح أمره، فينقذه من السجن والفضيحة.
والتي أبدعت كاريوكا في تجسيد دور الأم، وكان أدائها طبيعيًا وتلقائيًا، فيعتبر هذا الدور من أهم أدوارها السينمائية على الإطلاق

الجراج

ومن أكثر الأفلام التي تحدثت عن التضحية هو فيلم "الجراج" الذي قامت قدمته النجمة نجلاء فتحي، حيث قدمت دور نعيمة زوجة زينهم البواب، لديهما خمسة من الأبناء، ويعيشون في جراج أحد العمارات، تعانى الأسرة من ظروف مادية صعبة، ولا يتحمل الأب مسئوليتهم، حيث يتركهم بعد أن يجد عقد عمل في الخليج، فتتولى الأم مسئولية الأبناء بمفردها، وفي ظل هذه الظروف تكتشف إصابتها بالسرطان، فتفكر في بيع أبنائها للأثرياء ، حتى لا يضيعوا بعد موتها.



فيلم الحفيد

تدور أحداث الفيلم، حول أسرة تتكون من سبعة ابناء، ويناقش العمل مشاكل كل ابن منهم، مثل نبيلة والتي يرفض زوجها اﻹنجاب ويهددها بالإنفصال عندما يعلم بحملها، وكذلك مشاكل طلاب الجامعة ما بين الطموح والحب، ويستعرض الفيلم الصعوبات التي يلاقيها الأهل في تحمل أعباء أولادهم.

إخراج: عاطف سالم ، أحمد عيسى (مساعد مخرج أول)، تأليف: عبدالحميد جودة السحار .

فيلم تزوير فى أوراق رسمية

تعيش الفنانة ميرفت أمين معاناة مختلفة مع أبناءها ومع زوجها الفنان محمود عبد العزيز من عدم القدرة على الأنجاب. يتزوج كامل من أمرأة أخرى مشيرة إسماعيل دون علم دولت. تشاء الأقدار أن تحمل دولت و عندما تذهب لأبلاغ كامل أثناء تواجده بمأمورية بالأسكندرية تكتشف زواجه بالأخرى التي تكون هى الأخرى حامل.تضع الأثنتان مولوديهما فى يوم واحد. تتوفى الزوجة الثانية بعد الوضع مباشرة فيسجل كامل المولودين بأسم زوجته الأولى على إنهما توأم دون علمها و حتى لا تعلم أيهما أبنها الحقيقى فلا تفرّق بينهما فى المعاملة.تظل دولت تحاول أن تعرف أيهما أبنها و لكن دون جدوى. تمر الأيام ويكبر الطفلان ليصبحا شابان. أحمد هشام سليم يتخرّج طياراً و محمود إيمان البحر درويش يتخرّج مهندساً ليعمل بشركة والده. وفي يوم من الأيام يتعرض أحمد لحادث وهو يقود السيارة بسرعة تؤدي إلى وفاته, وفي هذه اللحظة يسألها كامل إن كانت تود أن تعرف أيهما أبنها الحقيقي فترفض أن تعرف حتى لا تفجع في أبنها.

إخراج: يحيى العلمي، تأليف: صلاح فؤاد، سيناريو وحوار إدواردو دي فيليبو .

بائعة الخبز
ولا يمكن ان ننسى أبرز ام في السينما المصرية الفنانة القديرة أمينة رزقالتي برعت في تقديم دور الأم الطيبة الحنونة في كثير من أعمالها، ومن أهمها فيلم بائعة الخبز للمخرج حسن الإمام، وقد قدمت الفنانة دورا مميزا للأم التي مات زوجها وترك لها طفلين، هما نعمت وسامي، والتي عاشت معاناة كبيرة في تربيتهما،والتي رفضت الزواج من بعده رغم عروض الزواج التي نالتها .



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;