"CNN" تذيع حوار مفتى الجمهورية فى الجلسة الرئيسية لمنتدى دافوس

أذاعت فضائية "CNN"، الجلسة الرئيسية لمنتدى دافوس، مع الإعلامية كريتسين أمانبور، والذى حضره الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية. وأكد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، خلال الجلسة أننا جميعاً فى سفينة واحدة ضد سرطان التطرف والإرهاب ولن ننجح فى تحقيق أى تقدم ملموس فى هذا الملف الخطير إلا تحمل كل طرف مسؤوليته بجدية.

وأضاف المفتى أنه لابد من البحث عن الجذور الحقيقية لمشكلة الإرهاب، مشددًا أن مصدر التبرير المزعوم لكثير من مظاهر التطرف والعنف فى العالم ليس مرده إلى تعاليم الأديان ولكن لمجموعة معقدة من العوامل نحتاج لفهمها جيدًا بشكل معمق حتى نعالج هذه الظواهر التى تهدد العالم أجمع.

وأشار مفتى الجمهورية أنه لابد من تبنى استراتيجية الحل الشامل والنظر إلى الأسباب الاجتماعية والاقتصادية مشددا أن الجميع يعلم أن الجهود الأمنية وحدها لا تكفى فى القضاء على الإرهاب واستئصال جذوره بالكلية.

ولفت مفتى الجمهورية إلى ضرورة التعامل مع الشباب وفتح قنوات حوار مفتوح معهم على صفحات التواصل الاجتماعى لتحصينهم من الأفكار المتطرفة وبث الأفكار الصحيحة لتعاليم الدين الإسلامى.

وقال مفتى الجمهورية دار الإفتاء استشعرت خطر فتاوى الإرهاب وقامت بحزمة من الإجراءات لمواجهة الآلية الدعائية للتنظيمات الإرهابية ومن ضمنها داعش، وذلك من خلال إقامة مرصد لمتابعة الفتاوى التكفيرية والمتشددة، والرد على هذه الفتاوى وتفنيدها من خلال منهج علمى رصين، وإقامة مركز تدريبى متخصص حول سبل تناول ومعالجة الفتاوى المتشددة، وإطلاق صفحة إلكترونية بعنوان "داعش تحت المجهر" باللغتين العربية والإنجليزية لتصحيح المفاهيم الخاطئة التى تسوقها التنظيمات الإرهابية،وإطلاق مجلة إلكترونية "بصيرة" باللغتين العربية والإنجليزية لنشر الإسلام الوسطى المعتدل، وترجمة أكثر من 1000 فتوى باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية نسبة كبيرة منها متعلقة بتفنيد مزاعم التيارات المتطرفة وما تسوقه من مفاهيم وتصدره من فتاوى مغلوطة، وكذلك إصدار موسوعة لمعالجة قضايا التطرف والتكفير باللغات الأجنبية.

وشدد مفتى الجمهورية على دور الإعلام الخطير فى تهميش الخطاب المتطرف موضحاً أنه من المهم أن يكون العلماء المسلمون المؤهلون هم من لهم الحق فى التحدث باسم الإسلام، مستطرداً أننا رأينا فى أحيان كثيرة أن وسائل الإعلام الغربية تستجيب للإغراءات وتعتبر المتطرفين- الذين لا يمثلون إلا أنفسهم- تياراً سائداً.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;