بين "العند" والنكد .. رد الرجالة على سؤال "امتى تضرب مراتك؟"

رغم وجود الكثير من الجمعيات والمنظمات الحقوقية، التى تدين العنف ضد المرأة، ورغم أن الضرب ليس وسيلة أبداً لحل المشاكل الزوجية، بل هو وسيلة فقط لإفساد الأمور وتضخيمها، إلا أنه مازال الكثيرون من الأزواج يتخذون من الضرب وسيلة للتعبير عن غضبهم، والبعض مازال يراها من "الرجولة"، الكثير من المبررات للضرب، ولذلك قمنا بسؤال الأزواج: "إمتى ممكن تضرب مراتك؟" .. واختلفت الإجابات من شخص لآخر.

الرد عليه وقت غضبه ..

يقول حسن محمد أن أكثر ما يجعله يقوم بضرب زوجته، هو أنها أثناء الخلاف تقوم بالرد عليه رداً يستفزه بشكل يضطره أن يضربها، فيقول: "هى اللى بتضطرنى إنى أضربها"، مؤكداً أنه غير مقتنع بالضرب كوسيلة لحل الخلافات، لكنه لا يستطيع التحكم فى أعصابه وقت الغضب، كما أن من أكثر ما يستفزه هو أن "تركب دماغها"، وأن تفعل أشياءاً غير راضي هو عنها.

النكد ..

أما محمد كمال فيرى أن "النكد" أكثر ما يسبب المشاكل بينه وبين زوجته، وأشار أنه قام بضربها أكثر من مرة بسبب هذا "النكد"، ورغم ذلك لم يأتى الضرب بأى نتيجة، فاتجه إلى أن يترك لها البيت، لأنه على حد تعبيره "مش ناقص".

الإهمال ..

بينما يقول إبراهيم الصاوى أن "الإهمال" أكثر شىء قد يستفزه للدرجة التى تجعله يقوم بضرب زوجته، فأن يراها "مهملة" فى بيتها، أو أولادها، أو نفسها، أو واجباتها، يجعله عصبياً طوال الوقت، ويقوم بضربها.

العند ..

أما أحمد رمضان فيقول أن عناد زوجته، وأنها تقف أمامه أحياناً "نداً لند"، يُزيد من غضبه، فيقوم بضربها، ولكنه فى الفترة الأخيرة اكتشف أن الأسلوب الأفضل والذى أتى بثماره هو أن "يتجنبها"، فإذا أراد أن يأكل يقوم هو بتحضير طعامه ولا يطلب منها شيئاً، وإن أراد أى شىء يخدم نفسه بنفسه، وعندما يفعل ذلك يجدها تأتى هى لمصالحته.

الراجل اللى بيضرب .. نفسيته إيه؟ قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، لـ "انفراد" أنه حتى نُحلل نفسية الرجل الذى يضرب زوجته، ينبغى أولاً أن نعرف: "مين الراجل اللى بيضرب زوجته"، مؤكداً أن هناك أنواع كثيرة لهؤلاء الأزواج "دائمى" الاعتداء على زوجاتهم بالضرب.

رجل يشعر بالدونية ..

هذا الرجل عادةً ما يشعر أنه أقل من زوجته فى أى جانب من جوانب الحياة، سواء اجتماعياً، أو علمياً، أو مادياً، ويلجأ هذا النوع إلى تعويض هذا النقص إما بالخيانة، أو بالضرب.

المدمن ..

فى ظل انتشار المخدرات فى المجتمع المصرى، أدى ذلك إلى زيادة نسبة ضرب الأزواج لزوجاتهم، فالشخص المدمن على المخدرات، وخاصة "الترامادول والأبتريل" يكون لديه خلل، فيقوم بالاعتداء على زوجته.

الشخصية الازدواجية ..

يعتقد هذا الشخص، نتيجة للتربية الخاطئة، أن الرجولة تتمثل فى فرض سيطرته على الزوجة، وضربه لها، وعادةً يكون هذا الشخص "ظريف" خارج البيت، لكنه إن وجد زوجته تناقشه، تجده ينهال عليها بالضرب، ويؤمن فى قرارة نفسه أنها من المفترض أن تمتثل لأوامره دون جدال.

الشخصية الانفجارية ..

قد يدخل فى نقاشاً طبيعياً جداً مع زوجته .. وفجأة تجده تعصب دون سابق إنذار، وينفجر بها غاضباً، ويقوم بالاعتداء عليها سواء بالضرب أو اعتداءاً لفظياً، ثم بعد ذلك يدم ندماً شديداً على ما فعله.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;