وزير الدفاع الأمريكى السابق يعرب عن إعجابه بإسهامات المرأة المصرية

استضافت السفارة المصرية فى واشنطن الاحتفال الذى نظمته اللجنة العربية-الأمريكية لمناهضة التمييز لتكريم المرأة العربية وذلك بمناسبة اليوم العالمى للمرأة.

وشهد الاحتفال، الذى حضره وزير الدفاع الأمريكى السابق تشاك هيجل والسفير السعودى فى واشنطن السفير عبد الله فيصل التركى آل سعود وعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكى، تكريم عدد من نماذج المرأة العربية الناجحة وهن النائبة داليا فؤاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب والنائبة الدكتورة ماريان عازر وكذلك الدكتورة سعاد بنت محمد بن عامر رئيسة قسم أبحاث سرطان الثدى فى مستشفى الملك فيصل التخصصى ومؤسسة برنامج "زهراء" للتوعية من سرطان الثدى ونيرمين رياض وهى مصرية أمريكية صاحبة مبادرة لتعليم الفتيات فى صعيد مصر.

ووصف هيجل الاحتفال بأنه مناسبة هامة للتعريف بدور المرأة العربية وإسهاماتها، مشيرا إلى أن الاحتفال قدم نماذج مشرفة للمرأة فى العالم العربي، وأعرب هيجل عن إعجابه بدور المرأة المصرية الذى لا يعرف العالم الكثير عنه والتقدم الذى تحرزه فى نهضة المجتمع المصرى.

وقال هيجل، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن مصر تواجه تحديات صعبة غير أن الشعب المصرى يريد تحقيق الاستقرار مع توفير الفرص للجميع وهو أمر ليس سهلا خاصة فى منطقة تعج بالصراعات وغير مستقرة. غير أنه أكد أن هناك أملا كبيرا فى أن تتجاوز مصر هذه التحديات لأن مصر صاحبة تاريخ وثقافة عريقة وهو ما سيجعلها قوية وتخطو نحو الأفضل.

ومن جانبها أعربت الدكتورة سعاد بن عامر عن تقديرها للتكريم الذى حصلت عليه قائلة إنها تعتبره تكريما لكل امرأة عربية. وأعربت عن أملها فى أن تكون الدول العربية يدا واحدة فى كل القضايا.

كما أعربت النائبة داليا فؤاد عن سعادتها بالتكريم الذى تم فى السفارة المصرية فى واشنطن. ودعت فؤاد كل سيدة مصرية إلى انتهاز الفرصة الحالية التى يوفرها الدستور المصرى بالإضافة إلى وجود رغبة سياسية قوية حاليا فى تمكين المرأة.

كما قدمت النائبة ماريان عازر خلال الاحتفال عرضا مصورا لتاريخ المرأة المصرية ابتداءً من العصور الفرعونية القديمة مرورا بالعديد من نماذج المرأة المصرية فى العصر الحديث من بينهن لطفية النادى أول من حصلت على إجازة الطيران وسميرة موسى اول عالمة ذرة مصرية وصفية زغلول وهدى شعراوى.

وقالت عازر إنه لطالما لعبت المرأة المصرية دورا مؤثرا فى السياسة والمجتمع ونقلت عن الرئيس عبد الفتاح السيسى وصفه لنائبات مصر بأنهن "سيدات عظيمات." كما أشار سفير مصر فى واشنطن السفير ياسر رضا إلى الخطوات التى اتخذتها مصر فى الفترة الأخيرة لتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة فى مصر وقال انه بحلول عام 2030 ستصبح مصر من بين اكثر عشرين دولة تتمتع بضمان المساواة للمرأة من خلال خفض الفجوة فى التعليم وتمكين المرأة فى مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية. يذكر ان هذا هو اول تكريم للمرأة تنظمه سفارة عربية فى واشنطن فى اطار الاحتفالات باليوم العالمى للمرأة.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;