أوضاع خاطئة تؤثر على نمو طفلك


وضعيات خاطئة ينتهجها الطفل أثناء جلوسه لكنها تؤثر بالسلب عل نمو عظامه وأهمها :
ما يسمى بالوضعية الـ"w".. كثير من الأطفال يجلسون بحيث يكونوا مستندين على مؤخرتهم مع وضع الركبتين منحنيتين الى جانبهم و هذا الوضع يكثر فى الأطفال الذين يعانون من ضعف فى عضلاتهم أو ليونة زائدة فى المفاصل.

لذا تعد من أكثر الوضعيات خطرا عل طفلك فإذا لاحظت أن طفلك يجلس بهذه الطريقة، أوقفيه على الفور، لأنه إذا كبر طفلكم وهو يجلس بهذه الطريقة عندما يشاهد التلفاز أو عندما يلعب مع الأولاد الآخرين فهذا يؤدى الى مشاكل كثيرة بالنسبة لتقويم العظام وهى مؤذية حقاً على صعيد جهاز وضعيات الجسم لأنها تمثل ضغطاً على الأرداف والركبتين والكاحلين. .كما تمنع هذه الوضعية الأطفال من سهولة تحريك الجذع.

إن الجلوس بهذه الوضعية قد يسبب أيضاً قصراً فى عضلات الساقين والأرداف الأمر الذى سيجعل الطفل يمشى كالحمامة أى يمشى واصابع قدميه تتجهان نحن الداخل أو تسبب له ألماً فى الظهر عندما يكبر.
كما ستؤثر على نموه بشكل عام ، فحركة كالتقاط الطابة لن تكون سهلة بالنسبة له.. والحقيقة أن اى رياضة تتطلب التوازن سيجد فى ممارستها صعوبة.

و من الطبيعى أن يجلس الأطفال فى هذا الوضع من حين الى آخر و لكن على الأهل أن يتجنبوا ذلك قدر المستطاع لأنها قد تصبح الطريقة المفضلة لجلوس الطفل مما يؤثر على نموه بصورة سليمة. فهذا الوضع يسمح للجزع بأن يكون ثابتا و متوازنا بسهولة مما يجعل الطفل يستخدم يديه فى اللعب دون أن يبذل مجهودا فى الحفاظ على ثباته. و هذا يؤدى بمرور الوقت الى ضعف عضلات الجزع (عضلات الظهر و البطن)، كما أن هذا الوضع له تأثير سيء على المفاصل الفخذ و الركبة و القدم وقد يؤدى الى اعوجاج القدم للداخل أثناء المشي.

يجب تشجيع الطفل على مزاولة الرياضة لتقوية عضلاته و عدم الاكتفاء بلعبه أثناء الجلوس فقط.

ومن العادات الخاطئة أيضا وضع طفلك لذقنه على المكتب أثناء المذاكرة وطريقة استخدامه للكمبيوتر قد تؤثر على تأخر نمو فكه السفلى ويصبح احد اسباب تشوه الفكين التى يعانى منها الكثير من الأطفال والتى تعد من المشاكل التى تتطلب علاجا.

وفى هذا السياق يحذر أساتذة جراحة الفم والفكين من بعض العادات السيئة التى يمارسها الأبناء والتى تؤدى الى اختلال وضع الفكين فمثلا الطفل الذى يقوم برضاعة الإبهام وخصوصا عند النوم يسبب زيادة نمو الفك العلوى ونقص نمو الفك السفلى علاوة على اختلال أوضاع الاسنان داخل الفكين

أيضا الرضاعة الصناعية تأثيرها ضار على نمو الفكين هذا بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى التى من أهمها التعامل العنيف للمراهقين فيما بينهم وتسديد اللكمات على سبيل الجد أو الهزل فارتطام عظام الفك السفلى بجسم صلب وخصوصا عند منتصف الذقن قد يصيب مراكز نمو الفك السفلى بضرر جسيم يؤثر على النمو الطبيعى للفك السفلى ويتأخر نموه، وأيضا وضع الذقن على المكتب لفترات طويلة أثناء المذاكرة أو وضع اليد تحت الذقن أثناء استخدام الكمبيوتر قد يؤدى إلى تأخر نمو الفك السفلى.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;