أهمها "الدفاع عن الشرف" ..5 دوافع نفسية خلف حوادث قتل الأباء لآبنائهم

إن لم يشعر الإبن مع والديه بالأمان فمع من سيفعل ؟ .. سؤال يفرض نفسه فى ظل انتشار جرائم قتل الأباء للأبناء، فرغم أنه من المفترض أن يُشعِر الأباء أبنائهم بمشاعر الحب والسند والأمان، إلا أن بعض الأخبار التى نقرأ عنها يومياً تفيد أن لكل قاعدة شواذ، حتى قاعدة حب الأباء لأبنائهم، كان آخر هذه الحوادث قيام سوهاجى بقتل ابنته لأنه شك فى سلوكها، ولأن الجرائم كثيرة والدوافع مختلفة، نستعرض فى هذا التقرير مبررات واهية يتفوه بها الجناة لتبرير جريمتهم البشعة.

الشرف ..

هذه الكلمة التى يتخذ منها الكثير من الأهالى درعاً لإيذاء أولادهم، وتعذيبهم، بل وقتلهم .. منصبين أنفسهم حكاماً على الفتاة، ورغم أن جرائم الشرف حتى فى الدين لا يجوز الأخذ فيها بالشك، بل يجب وجود أدلة، إلا أن بعض الأهالى يتجردون من رحمتهم، فتجدهم يقتلون أبنائهم لمجرد "الشك"، وكان آخر هذه الحوادث ما تم تداوله اليوم من أنباء عن قتل صياد سوهاجى لابنته صعقاً بالكهرباء، "لشكه فى سلوكها".

المذاكرة ..

قد يبدو السبب تافه جداً وقد تبدو الحادثة غير قابلة للتصديق، لكنها حدثت، ومن أقرب المقربين للإبن، من أمه .. ففى حادثة غريبة وقاسية تناقلتها وسائل الإعلام، أمس، نقلاً عن الوكالة الألمانية .. والتى أفادت بقيام إحدى الأمهات فى سنغافورة بقتل إبنها، لـ "فشله فى عد الأرقام من 11 إلى 18". فاعترفت الأم، 34 عاماً، أنها قامت بدفعه للحائط، وركله بالقدم، وضربه ضرب مبرح، وتوفى الطفل متأثراً بجراحه بعد 4 أيام من الحادث.

الجن ..

جريمة أخرى بشعة قام بها محمد عبدالغنى، 42 سنة ومن كفر الشيخ، فقام بإلقاء طفلته الرضيعة أمام قضبان القطار .. وعندما تم التحقيق معه وسؤاله عن الدوافع، قال أنه مأمور من الجن، ولم تكن هذه هى المرة الأولى التى يقوم فيها الأب بقتل طفلته، بل سبقتها حوادث أخرى.

العصيان ..

فى حيفا قام عصام نجم بقتل ابنته "ليال"، 23 عاماً، لأنها أقدمت على الزواج من شاب دون موافقته، فقبل قتلها اليوم، هربت الفتاة من المنزل، وعادت بعد تعرضها للضغوط. بعد ذلك خرج الأب مع ابنته وسافرا معاً، وأثناء النقاش حول زواجها، قام بإطلاق النيران عليها.

النفقة ..

سبب آخر لقتل الأبناء، فقام الأمريكى، كاميرون براون، بقتل ابنته والتى كان يرفض مجيئها للحياة من البداية وطالب زوجته بالإجهاض، لكنها رفضت. فبدأت المشكلة عندما حكمت المحكمة عليه بنفقة شهرية تُقدر بمبلغ 1000 دولار أمريكى، مما أثار غضبه، وعندما بلغت 3 سنوات .. طالب برؤيتها، وبعد هذا اللقاء .. تلقت الأم خبر وفاة ابنتها.

الأباء اللى بيقتلوا ولادهم .. نفسيتهم إيه ؟ وبسؤال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، عن نفسية الأباء اللذين يقومون بقتل أبنائهم، قال أن بعضهم قد يكون مريضاً نفسياً، يعانى من الهلاوس والضلالات طوال الوقت، فيُخيل إليه أن هذا الإبن ليس بإبنه .. وهذا الشخص يكون لديه مرض عقلى.

البعض الآخر قد يكون لديه "اكتئاب سوداوى"، فلا يرى هذا الشخص شيئاً فى الحياة سوى الجانب السودوى، ويقوده تفكيره إلى أن يقتل أبنائه حتى يخلصهم من هذا العذاب الذى يعيشون فيه.

ولكن أرجع "فرويز" بعض جرائم القتل هذه إلى عدم وعى الأباء، وعدم إحساسهم بالمسؤولية تجاه أبنائهم .. فالإحساس بالأبوه من وجهة نظره ليس فطرة فقط، لكنه فطرة ووعى.

بالإضافة إلى المخدرات، التى يعتبرها هو أحد الأسباب الرئيسية التى تدفع الأباء لقتل أبنائهم.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;