7 علامات للمعلمين للتعرف على الطفل المتحرش

يمر الطفل بمراحل كثيرة فى حياته حتى أن كل مرحلة تُصبح مليئة بالإيجابيات والسلبيات مع الوقت، ويجب ملاحظة كل ما هو سلبى منذ وقت مبكر للطفل؛ حتى يُمكن لأسرته أن تعمل على تفادى هذه التصرفات السلبية ومعالجتها؛ تجنبًا لتطورها بشكل سئ مع الوقت.

وهناك عدد من الأطفال تظهر عليهم علامات تدل على أن لديهم ميول إنحرافية تجعلهم أطفال "متحرشين"، لذا إذا كنتى تعملين مُعلمة فى احدى المدارس يجب عليكى أن تنتبهى لبعض التصرفات التى تدل على أن هذا الطفل متحرش ولديه ميول انحرافية منذ صغره، لتستطيعى الحفاظ على زملاؤه من الفتيات الصغار.

ويوضح لكى الدكتور جمال فرويز أستاذ الطب النفسى العلامات التى يجب أن يهتم المعلمين بملاحظتها باستمرار.

هناك نوعان من الطفل المتحرش أولهم "الطفل الصامت طوال الوقت"، ثانيهما "الطفل المتمرد"، ويشترك الطرفان فى عدة صفات وهى كالآتى.

"نظراته لزميلاته" إذا كان الطفل ينظر لزميلاته من الفتيات نظرات غير مريحة، فإن هذا يدل على أن سلوكه غير جيد، فالذى ينظر إلى زميلاته الصغار نظرات طويلة وفى أماكن متفرقة من جسدها، فإنه يكون بذلك طفل متحرش ويجب على المعلمة إخبار أسرته حتى لا يتطور الأمر لاحقًا.

"نظراته فى مناطق حساسة للمعلمات" توجد فى ملابس كل معلمة ملابس ضيقة وملابس فضفاضة، إذا لاحظتى أن الطفل أمامك ينظر إلى المناطق الحساسة فى جسدك كثيرًا، فإن هذا يدل على تفكير الطفل فى أشياء أكبر من عمره، ما يسبب خطرًا عليه فيما بعد ويجعله متحرشًا بزميلاته.

"الألفاظ غير المقبولة" إذا كان الطفل يتلفظ كثيرًا بألفاظ نابية لزملاؤه، فإن هذا يمثل ناقوس خطر لكِ ولوالدته أيضًا، لذا فإن عليكِ حينها أن تحذرى والدته وعلى الفور تخبرى الأخصائية النفسية بالمدرسة لإتخاذ ما يلزم من إجراءات بشأن شخصية الطفل، فقوله للألفاظ النابية يُعد من أكبر المؤشرات على أنه طفل متحرش.

"النظرات غير المستقرة على شئ معين" النظرات الزائغة هى أيضًا تميز الطفل المتحرش عن غيره من الأطفال الأسوياء، فالنظرات غير المستقرة على مكان معين أو شئ معين تعطى مؤشرًا على اضطراب فى شخصية الطفل، لذا فإن هذه علامة أيضًا للطفل المتحرش.

"الذى يجلس طويلا فى الحمام" إذا كان الطفل يخبرك بأنه ذاهب إلى الحمام ويجلس مدة طويلة داخله، فإن هذا يُعد أيضًا من أقوى المؤشرات على أن هذا الطفل متحرش، فجلوس الطفل داخل حمام المدرسة كثيرًا يُعد دليلا واضحًا على ممارسته أفعال جنسية داخل الحمام مع نفسه، الأمر الذى يؤكد لكى أنه متحرشًا بالفتيات الصغار.

"الذى يصطحب زميله معه فى الحمام" إذا كان الطفل لا يذهب إلى الحمام إلا بصحبة زميله المقرب، فإن هذا من الضرورى أن يقودك إلى التفكير مباشرة فى أن هذا الطفل وزميله يمارسان أفعال جنسية مخلة مع بعضهما البعض، لذا عليكِ أن تقومى بإخبار الأخصائية النفسية بالمدرسة كى تتصرف وتُخبر أسرتهما.

"من يأخذ الكلمات بجانب غير أخلاقى" بعض الكلمات أثناء شرحك للدروس داخل الفصل يأخذها الطلاب المضطربين نفسيًا على جانب آخر وهو الجانب الجنسى، فهؤلاء يفكرون فى أشياء جنسية طيلة الوقت تجعلهم يأخذون كل لفظ ويخلطونه بالجانب الجنسى، عليكِ أن تعلمى أنه طفل متحرش.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;