لو ابنك بيختار لبس مش مناسب؟ اعرفى إزاى تتعاملى معاه من غير "قمع"

"انتى ملبساه كده ليه ؟" .. تلك الجملة التى يرددها الناس على مسامع أم لديها طفل يصمم على اختياره لملابسه بنفسه، فلا تجد الأم ما تقوله حينها لهم، فالكثير من الأمهات يُعانين من رغبة الإبن وتصميمه على ارتداء ما يراه هو مناسباً، وليس ما تراه أمه مناسباً له، وبين رغبتها فى تنمية قدرته على الاختيار، ورغبتها فى أن يظهر بمظهر لائق و"شيك" أمام الناس وتعانى من الصراع.

هذا التساؤل طرحناه على الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، التى أكدت أن القدرة على الاختيار تتكون لدى الطفل منذ الصغر، ولا يكون مراهقاً متميزاً من لم تتكون لديه هذه منذ الصغر، وأول شىء ينميها لديه هو أن تترك له أمه حرية اختيار الملابس، حتى وإن بدت اختياراته سيئة، وتقدم العيسوى روشتة للتعامل مع إبنها الذى يصر على الاختيار، واختياراته سيئة.

سيبيه يختار اللى هو عايزه ..

يجب على الأم عدم فرض ذوقها على ابنها، بل عليها أن تترك له الحرية ليختار، حتى لا يصبح تابعاً، وحتى تنمى لديه هذه القدرة والمهارة، لكنها فى المقابل تؤكد له أن هذا الاختيار غير موفق، وأنها غير راضية عنها، ليقتصر دورها على النصيحة فقط.

لما تخرجوا .. متعلقيش سلبياً على اللبس تجنبِ تماماً التعليق على ما يرتديه بالسلب، فهذا من شأنه أن يجعله غير واثق بنفسه، لأن ذلك من الممكن أن يؤذيه نفسياً، فيصبح خجولاً أمام الناس، من الممكن أثناء الخروجة أن تلفتى نظرة للطريقة التى يختار بها الآخرون طريقة لبسهم، كأن تقولى له: "شايف الراجل ده لابس لونين إيه على بعض؟"، ولكن احرصى دوماً أن يكون كلامك معه إيجابياً، وينتهى بإيجابية.

لو حد انتقده .. سانديه إذا انتقد أحد ما يرتديه، عليكِ أن تسانديه فى هذا الوقت وأن تقدمى لهم التبريرات بدلاً منه، كأن تقولى مثلاً "هى دى الموضة، كل الولاد بقوا يلبسوا كده".

طلعيله الهدوم وسيبيه ..

فيما بعد، قدمى اقتراحاتك، دون كلام معه، بمعنى أن تضعى له الملابس على السرير، كاقتراح صامت منكِ له، واتركيه، ارتداها فيعد هذا أمر جيد، لم يفعل لا يهم، فاتركيه دون أى توجيه منكِ أو نصيحة.

شجعيه لما يلبس حلو ..

إذا لاحظتِ أنه بالفعل بدأ يختار ملابس متناسقة، فهذا يستوجب منكِ التشجيع، والمدح، حتى تزداد ثقته بنفسه وفى اختياراته.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;