كانوا بيلبسوا ايه زمان؟..بالصور 7 قطع أثرية من تاريخ الموضة

فساتين قديمة بأسعار عالية كانت ترتديها الأميرات، أحذية تعود إلى قرون ماضية كانت ترتديها الملكات، بذلات رجالية أنيقة تُشعرك وأنك قد عدت للقرن السابع عشر والثامن عشر، هذه هى الأشياء التى سيقوم بعرضها المتحف الوطنى باسكتلندا ضمن أكبر حملة تجديد له منذ مائة وخمسين عامًا، فسيتم افتتاح عشر معارض فى المتحف الذى يقع فى العاصمة الاسكتلندية "ادنبرة"؛ لعرض ثلاثة آلاف قطعة أثرية من ضمنها ملابس للأميرات والملكات وأحذية لهن وبذلات رجالية لعدد من المشاهير، حيث أن جميع القطع التى ستعرض فى هذا المعرض تُعد قطعة نادرة لم يراها أحد من قبل.

"فستان منتوا" كان يتم ارتداؤه فى المناسبات، فهو فستان باللون البيج الفاتح زُيّن بالنقوشات الذهبية حيث دخل فى صناعته ماء الذهب وبعض الأجزاء من الفضة، يعود هذا الفستان للقرن الثامن عشر، وتبلغ قيمة الفستان فى الوقت الحالى 7 آلاف دولار.

"حذاء مارى ستيورات" حذاء باللون الذهبى عليه بعض التطريزات الذهبية البارزة، ذو كعب عالِ نسبيًا، يُعد هذا الحذاء من ممتلكات الملكة مارى ستيورات، وكان الحذاء بكعب بسيط حتى لا يجعل من ترتديه تنزلق فور مرورها بأى عقبات فى الطرق، كما أن الصوت الذى كان يُحدثه الكعب كان يدل على علو شأن من ترتديه، وفى الغالب كان يفهم من يسمع صوت الكعب أن من ترتديه إما أميرة أو ملكة.

"بذلة توماس هاملتون" بذلة رجالة مذهبة ببالطو طويل مصنوعة من الحرير إلى جانب بعض الأقمشة الأخرى، كان يملك هذه البذلة نجل "إيرل هادينغتون" توماس هاملتون، كانت هذه البذلة ثمنها مرتفع جدًا فى القرن الثامن عشر.

"فستان الأناقة" كان يتم ارتداء هذا الفستان أسفل الفساتين الأساسية، وذلك كى يجعل حجم الفتاة أكبر مما يزيد من المظهر الجمالى للفستان إذا كانت هذه الفتاة نحيفة جدًا، كان هذا الفستان يضفى جمالا للفتاة التى ترتديه، حيث كان يعد بمثابة "حشو" للفستان الأساسى ومن أكثر صيحات الموضة فى القرن الـ19، وسمى بـ"فستان الأناقة".

"فستان التحرر لبول بواريه" نقوشات عديدة ومتداخلة تزّين هذا الفستان الذى صممه المصمم الفرنسى بول بواريه حيث كان يشتهر بواريه بتصاميمه التى جعلت المرأة متحررة آنذاك، فكانت الأزياء فى عام 1924 التى كان يصممها بواريه تُعد أزياء حديثة جدًا. "فستان السواريه" رغم مظهر هذا الفستان الذى يُشعرك فور النظر إليه وكأنه عباءة، إلا أنك سوف تتفاجأ إذا أدركت أن هذا الفستان يُعد فستان للسواريه فى منتصف القرن العشرين، حيث صممه "جاك فات" المصمم الشهير بعد الحرب العالمية الثانية.

"قبعة روز رويس" قبعة حمراء لامعة صُممت من قماش الساتان، لم توجد فى عصرنا هذه القبعة إلا أنها تنال إعجاب كل من ينظر إليها فى عصرنا هذا، صممها مصمم القبعات ستيفان جونز وعرضها ضمن تشكيلة "خريف-شتاء 1996 و1997"، وكان ستيفان جونز من أهم صانعى القبعات فى هذا العصر.


















الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;