لو عايز تبقى رجل أعمال ناجح.. 5 دروس اتعلمهم من "Game of Thrones"

قد يبدو لك غريبًا أن نتحدث عن دروس لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع من خلال مسلسل تدور أحداثه بالأساس فى العصور الوسطى ويناقش صراعًا بين عدة عائلات تحاول السيطرة على عرش عدة ممالك قديمة.

ولكن الحقيقة أن هذا المسلسل الخيالى والملىء بالصراع والدراما يقدم عدة دروس قيمة لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال رصد موقع "لايف هاك" الأسترالى 5 منها: إذا كنت من عشاق المسلسل بالتأكيد تذكر العبارة الشهيرة لـ"تيريون لانيستر": "لانيستر دائمًا يدفع ديونه" وهى الحكمة الأكثر أهمية لرواد الأعمال من مسلسل لعبة العروش، وإذا كانت الشخصية فى المسلسل تستخدم هذه القاعدة لتبرير القتل، يمكن لأصحاب المشاريع استخدامها للتأكد من أن أعمالهم تزدهر.

وكرجل أعمال هدفك الطبيعى هو تحقيق أقصى قدر من الربح، ولكن الأهم أن تدفع دائمًا ديونك لأنه بمجرد أن تترك الديون تتراكم عليك ستبدأ الانهيار.

الأسوأ من ذلك أن تراكم الديون يعطى مؤشرًا خطيرًا للعاملين لديك، وفى الوقت نفسه هو السيناريو الأكثر خطورة الذى ينتظره منافسوك.

من المقولات المفضلة فى المسلسل أيضًا مقولة "الفوضى ليست حفرة ولكنها سلم". هذه المقولة إن طبقتها على عملك فى الأوقات العصيبة ستعلم أنه عليك أن تتحرك بسرعة وتأخذ قرارات جريئة بدلاً من السكون مكانك والارتجاف والخوف.

ومن أجل الحفاظ على شركتك على قيد الحياة خلال الأوقات الصعبة يجب أن تنظر إلى الفرص فى هذه الأوقات وليس العقبات.

من أبرز مقولات لانيستر فى المسلسل: "أى شخص يضطر لأن يقول أنا ملك ليس ملكًا حقيقيًا". الأمر نفسه ينطبق عليك كرئيس فى العمل أو قائد، إذا اضطررت لتذكير الناس من وقت لآخر بمكانتك فأنت غير جدير بها بشكل حقيقى وإنما يجب أن يشعر الناس بذلك ويرونك تتصرف كرئيس.

والتصرف كقائد ورئيس لا يأتى من خلال التحكمات وإصدار الأوامر وإنما من خلال العمل الجاد واتخاذ القرارات الصحيحة وتحمل المسؤولية.

هذا المسلسل الممتلئ بالقادة الدمويين الذين يظنون أن الخوف هو الطريقة الوحيدة التى تجعل الناس لا يجرؤون حتى على النظر فى وجوههم يقدم لك درسًا هامًا هو أن الخوف ليس الطريقة المثالية لتجعل الناس يحترمونك ويطيعونك.

وإذا كنت تريد أن تكون صاحب مشروع ناجح لا تحاول تخويف الآخرين وتراهن فقط على مهاراتك لينمو عملك، بالعكس استمع إلى فريقك وثق به بهذه الطريقة تكسب الكثير من الأصدقاء والشركاء الموثوقين وتصبح زعيمًا محبوبًا وناجحًا.

فى عالم الأعمال يجب أن تكون وعودك مقدسة، إن كسرت وعدك مرة واحدة تفقد مصداقيتك للأبد وهكذا تصبح حياتك صعبة جدًا فى عالم الأعمال ومن المستحيل أن تنجح أو تستعيد مصداقيتك مرة أخرى.














الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;