من "حب إيه" لـ"خايفة لما تسافر".. 10 أغانى ذهبية شوهتها المهرجانات

على الرغم من اهتمام الدولة بالمحافظة على التراث والفن العربى بشكل عام والمصرى بشكل خاص، وتمسك الكثير من الشباب المصرى بهذه الأغانى وذلك ظهر جلياً فى برامج المسابقات الغنائية التى يقدم فيها المشتركين أرقى الأغانى القديمة، إلا أن المهرجانات لم تترك التراث دون أن تضع عليه بصمتها ، وسعت لتشويه الفن من اجل تحقيق الربح المادى.

وانتشرت ظاهرة أغانى الفن القديم بطابع مهرجان شعبى، بشكل خطير الأمر الذى تسبب فى تشويه الأغانى القديمة و الغناء المصرى والذوق العام للمجتمع، فمنذ ظهور فكرة المهرجانات ظهر تأثيرها الضار على المجتمع، خصوصا الشباب، واتجاههم لنغمة المهرجانات، وتشويههم للموسيقى الهادفة والتى تميل إلى تغيير المود العام والاسترخاء وتهدئة الاعصاب.

واتجه المغنيون الشعبيون إلى تحويل الأغانى القديمة بالموسيقى التراثية على صيحات المهرجانات الشعبية والموسيقى الهابطة التى تخلو من اى طابع فنى، وذلك بغرض الربح أو جمع الأموال، مما يجعل الأعمال الفنية تفتقد قيمتها ومضمونها الفنى، ومن اهم الاغنيات التى شوهتها المطربين الشعبيين العديد من أغانى كوكب الشرق "الست" أم كلثوم، وأغانى عبد الحليم حافظ.

10 أغانى شوهتها المهرجانات الشعبية 1- حب إيه أغنية أم كلثوم التى شوهها الفنان محمد سعد فى طريقة العرض الشعبى والتى اداها بفيلم "اللمبى" الجزء الاول والتى تناولها الكثير من الشباب بعد ذلك بشكل ساخر.

2- وتأتى أغنية "هذه ليلتى" لكوكب الشرق فى قائمة الاغانى التراثية المشوههة بسبب المهرجانات، أيضا بعدما التى تناولها المطرب الشعبى محمود الليثى بشكل هابط منذ خمس سنوات واطلق عليها اسم "سترانا".

3- أمل حياتى أغنية الست ام كلثوم والتى شوهها المطرب المغمور أشرف مزيكا.

4- "خايقة لما تسافر" أغنية الرائعة شادية التى اداها احد المؤديين الشعبيين وطبعوها بالطابع الشعبى الرديء .

5- كان ياما كان أغنية الفنانة ميادة الحناوى والتى اعاد غنائها الكثير من المطربين الشباب، تناولها رضا البحراوى بشكل دون مستواها مما أدخل عليها طابع متدنى .

6- وتأتى اغنية قارئة الفنجان التى غناها عبد الحليم حافظ وسجلت مكانة فى تاريخ الغناء العربى والمصرى، من الاكثر الاغانى سوءاً عندما تناولها المطرب الشعبى رضا البحروى وظهرت فى صورة سيئة غير مناسبة للهدف التى غنيت له .

7- كما أدخل مجموعة من المطربين الشعبيين لونا شعبىاً على عدة مقاطع من اغانى العندليب لتظهر دون المستوى وكانت هذه الاغانى توبه والهوى هوايا بحلم بيك ، وظهروا بتوزيع موسيقى غير مناسب.

8- "على رمش عيونها اغنية المطرب وديع الصافى والتى لقت رد فعل جماهيرى وقتها، وجاء المطرب الشعبى حمادة الليثى وتناولها بشكل مختلف ولكنه لم يضف إليها اى جمال سوى الراقصة صافينار لتُعلم مع الشباب.

9- عن بالى اغنية المطربة عفاف راضي من أكثر الاغانى التى اختلفت عندما قدمها المطرب الشعبى اسماعيل الليثى وخرج عن اللحن بشكل تام.

10- حلوين من يومنا والله، اغنية الرائع سيد مكاوى التى أثرت فى جيل كامل وتناولها فيلم لعادل امام ، والتى اداها حمادة الليثى بشكل متدنى.

ولم تترك المهرجانات الشعبية الاغانى الحديثة فبدأت فى اغانى سعد لمجرد " انت معلم" وانتى باغية واحد" وظهرت بشكل شعبى وتم الاعتماد عليها فى الزفاف . الموضوعات المتعلقة: بالفيديو.. الكينج يغنى "دارت الأيام" لأم كلثوم فى برومو مسلسل "المغنى" بالفيديو والصور.. شيرين تغنى "ألف ليلة وليلة" لكوكب الشرق فى مهرجان موازين



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;