ما تكتريش من الكحك.. نصائح غذائية لتجنب زيادة الوزن فى العيد

الكحك والترمس والحمص ولا مانع من الرنجة والسمك والكشرى ومزيد من الخبز، كلها عناصر غذائية تكون أهم عوامل السمنة وزيادة الوزن بشكل مبالغ فيه فى أيام عيد الفطر المبارك، فبعد 30 يوماً من الصيام يخرج الناس من الشهر الكريم فى حاجة إلى تناول هذه الأصناف التى تعتبر الوجه الآخر للاحتفال بالشهر الكريم .

لذلك تقدم "ياسمين الشرقاوى" خبيرة التغذية بعض النصائح الغذائية الخاصة بأيام العيد التى من الممكن أن تحقق المعادلة نوعاً ما وتجمع بين التمتع بهذه الأصناف والاحتفال والاحتفاظ فى نفس الوقت بأوزاننا، دون تعرض إلى زيادة مفاجئة بها. * نصائح غذائية يجب أن تتبعها فى العيد - كحكة واحدة فى اليوم: يفضل أن نتناول كحكة واحدة فى اليوم مع صنف آخر "بتيفور" أو غريبة"، ومن الممكن أن نسمح بحوالى 2 فى اليوم الأول، حتى لا نهجم على أجسامنا بالسكر ونسبب لها اختلال فى نسب الحرق.

- نصف رغيف مع السمك: إذا تناولنا سمك أو رنجة أو فسيخ فلا يجب أن نتعدى النصف رغيف، ومن الممكن أن نتناول المزيد من السلطة والفواكه والعصائر فيما بعد حتى نشعر بالشبع. - طبق كشرى صغير: الكشرى لا ضرر منه فهو مفيد، لكن حتى نتجنب أضرار النشويات التى تملأه، من الممكن أن نتناول طبق صغير منه مكون من 7 ملاعق.

- تجنب الترمس والحمص: يفضل أن نتجنب الترمس والحمص نهائياً، لأنه عمل على إضعاف حالة القولون ويتسبب فى انتفاخ يحدث خداع بصرى ويؤدى إلى زيادة الوزن حتى يعود لشكله الطبيعى.

- تقسيم الوجبات: يجب أن نعود ونقسم الوجبات إلى 3 حتى ولا ننتظم على وجبات رمضان نهائياً حتى لا نعود أجسامنا على هذا النظام الذى يقلل من عملية الحرق. - الابتعاد عن الحلوى: يجب أن نكتفى بالكحك ولا نتناول أى نوع من أنواع الحلوى مهما تعرضنا لضغوط أثناء الزيارات العائلية.



الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;