السوشيال ميديا تكشف: المجتمع شاكك فى نفسه

بعيدا عن موجة السخرية والنقد الواسعة التى ارتفعت مع انطلاق جروب “I know him”، ومقابلة الرجال “I know her” عبر مواقع التواصل الاجتماعى، هناك اكتشاف جديد قدمه لنا فيس بوك خلال الساعات القليلة من ليلة الأمس وهى أن المجتمع أصبح يشك فى نفسه، وأن الرجال والنساء أسفل سقف المنزل الواحد أصبحوا لا يأمنون مكر بعضهم البعض وعلى استعداد لنشر صور بعضهم حتى يحصلوا على هذا الأمان من جروب فى عالم افتراضى وأشخاص لا تربطهم بهم أى صلة.

Sorry i have to go.. ??#i_know_him #i_know_her pic.twitter.com/Geu48527fz— أمين (@AminoEl7gagy) July 22, 2016 هذه ليست المرة الأولى التى يكشف فيها فيس بوك تلك الحالة من الرعب داخل المنزل المصرى، من ينسى الإعلان الذى انتشر قبل شهور قليلة ليؤكد أن موقع وزارة الداخلية سيفتح الباب للزوجات لتعرف كم عدد السيدات على ذمة زوجها، وكان نصفه "اللى متجوز فى السر يلحق نفسه ويقول لمراته أو يطلق الجديدة.. عزيزتى الزوجة دلوقتى تقدرى تعرفى عدد الزوجات اللى على ذمة زوجك من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، بأنك تدخلى رقم بطاقته بس.. وربنا يقدرنا على فعل الخير".

هذا الإعلان أثار ضجة لا تقل عن الضجة التى أثارها جروب "I know him"، وسادت حالة من الرعب لدى الرجال وحالة واسعة من البهجة لدى النساء اللاتى شعرن أنه أصبح بإمكانهن أخيرا الحصول على الراحة والاطمئنان من حالة الشك التى يعيشون فيها.

شكل الشباب لما عرفوا ان البنات عاملين جروب ع الفيس اسمه I know him والولد بيتجاب تاريخه من يوم مااتولد ?????? pic.twitter.com/Ue8Dj9Ymce— ™ بنت صاحب تويتر (@bentmasrya100) July 21, 2016 حالة الكوميديا التى رسمتها صور تعلن الخوف من جانب الشباب، وتعلن البهجة من جانب الفتيات، هى فى حقيقة الأمر كوميديا سوداء تكشف عن عورات مرعبة فى المجتمع، يضاف لها تبدل تلك الحالة لرعب من جانب الفتيات بمجرد إعلان الشباب عن إنشاء جروب آخر بنفس الهدف ولكن فى الاتجاه المعاكس بنشر صور الفتيات.

عالم الأرقام يكشف الكثير أيضا فى هذا الجانب فى 24 ساعة فقط، جمعت الكلمات المتعلقة بتلك الجروبات على موقع تويتر أكثر من 18 ألف تغريدة، بينما احتلت المرتبة الثانية عمليات البحث على موقع جوجل الشهير، وتمكنت الجروبات من جمع عشرات الآلاف من الشباب والفتيات الذين تتزايد أرقامهم بسرعة عالية.

زى ما حضرتكو شايفين مصر دلوقتى مقسومة نصين الولاد فى I know her والبنات فى I know him pic.twitter.com/NJuKTfIl7Z— بّـآنٌدُآ (@AbdelrhamanS) July 22, 2016 وتعلق الدكتورة هالة يسرى أستاذ علم الاجتماع، بعبارة واضحة "مخضوضة من الخبر" وتضيف أنه من الممكن أن يهدم أسر مصرية كثيرة، مضيفة "يجب أن نرتقى عن أخلاقيات العالم الافتراضى ونبحث عن أفضل ما فيه، ونبتعد فيه عن العلاقات الاجتماعية، لأنه أصبح يدمر الكيان والعلاقات الجميلة التى يجب أن تكون بين الناس، وهذه تعتبر وسيلة وضيعة لتشويه بعضنا البعض، وادعوا لمقاطعة مثل هذه الجروبات والأفكار".

نزلتى صورة صاحبك على جروب I know him! شربتى بانجو ولا لسة يا سعدية؟ pic.twitter.com/HzIeEIhHtN— Mahmoud Curva (@hodaabdo2007) July 22, 2016 وتتابع، أن حالة الشك بين الرجل وزوجته موجودة منذ الأزل، وفى أحيان يكون الشك موضوعى ومنطقى ولكن كثيرا ما يكون الشك مرضيا، ولكن بالنسبة للشباب والمخطوبين يجب أن يكون موجود حتى أطمئن للطرف الذى سأرتبط به، ولكن ما يجب الاهتمام به هو درجة هذا الشك وحالته، فيجب أن تنخفض تلك الحالة فى الزواج ووجود أطفل، وترتفع بعض الشىء فى حالة الخطوبة، وترتفع أكثر فى العلاقات التى لم تعد رسمية بعد.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;