تعرف على أغرب هدية قدمت لــ "الملك فاروق" بمناسبة زواجه من الملكة فريدة

شهد عام 1938 أهم حدث فى مصر وهو زواج الملك فاروق والملكة فريدة، اللذان تلقوا أغرب الهدايا فى التاريخ بمناسبة الزواج الملكي السعيد، وهى "الحنة" حيث كانت هدية قرية "الصوة" عاصمة الحنة بالمملكة المصرية وهى إحدي القري التابعة لمركز أبو حماد مديرية الشرقية كنوع من المباركة والاحتفاء بالعروسين.

فقام "علي بك أيوب" صاحب مزارع الحنة بالتقدم للقصر الملكي عارضا هديته مما أثار الدهشة في دوائر القصر لغرابة الهدية التي لا تتوافق مع البروتوكول الملكي وتلك الدهشة لم تجعل علي بك أيوب يستسلم و أقنعهم بإمكانية أن يتم توزيع الحنة على رجال القصر من خدم و جنود و عمال ليحتفلوا هم أيضا بملكهم و ملكتهم حسب أعرافهم و أعراف أجدادهم.

ولم يكتفى على بك بذلك فى اقناعهم بل زاد قائلا ( ثم كيف ترفضون هدية الجد إلي الحفيد الملك ؟ ) كما روت الصفحة الرسمية للملك فاروق، التى أكدت أنه عندما رأى معالم الدهشة علي وجوههم استطرد قائلا:
( منذ 120 سنة كان محمد على باشا يطارد المماليك فى الصعيد و ناصره جدي الشيخ أيوب، فلما انتهت المعارك استقدمه محمد على باشا إلى " الصوة " وأقطعه أرضا واسعة ثم نصحه بزراعة الحنه و الإتجار فيها ففعل و نجحت زراعة الحنة و توسع جدي فيها .

فاستحضر محمد على باشا أحجار الجرانيت من أسوان و أنشأ لجدي الشيخ أيوب المطاحن اللازمة و لا تزال الأرض تزرع بالحنة و لاتزال مطاحن محمد على الجرانيتية ملكا لآل أيوب لذلك كان من واجبي أن أقدم تلك الهدية حبا للملك و وفاءا للجد محمد علي صاحب الفضل علي آل أيوب بعد الله سبحاته و تعالي ) ( هدية للحفيد من أرض و مطاحن الجد قاطعة مسافة أكثر من 120 عاما ) .

وأمام هذا السرد الجميل من علي بك لم يجد القصر بدا من الموافقة مع استحسان منهم و من الملك فيما بعد .

والغريب فى الأمر أن "علي بك أيوب" رفض إرسال الهدية ( ستة أطنان من الحنة ) باللوريات أو بالسكة الحديد و أصر علي إرسالها فوق ظهور الجمال من عاصمة الحنة ( قرية الصوة ) إلي عاصمة المملكة المصرية ( القاهرة ) .

و انطلق موكب الهدية مزينا بالحرير الأبيض و الأخضر لتشكل علم المملكة المصرية الجميل بهلاله و نجومه الثلاث و وصفت الصحف موكب الهدية قائلة ( غرائر الحنة محملة علي الجمال في طريقها إلي قصر القبة العامر يوم الثلاثاء الماضي و قد أوشكت أن تصل إليه و زنة هذه الحنة ستة أطنان .



ذات يوم.. فاروق يستولى على وقف لجده إسماعيل مخصص لبناء وعمارة المساجد





الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;