خرافات وأساطير.."الجاثوم" ملك طرد من الجنة وشبح يشلك ثواني وأنت نايم اتعرف عليه أكثر

"ضيق تنفس وشلل ونبض سريع " شعور مرعب يأتى لكثير من الأشخاص أثناء النوم وهذا ما أطلق عليه الكثيرون "الجاثوم "، وتفسر هذه الظاهرة بأنها شلل مؤقت في الجسم، وتكون بمثابة تجربة مرعبة عند البعض الذي يتعرض لها.

ويمكن تلخيص عوارض "الجاثوم" بـعدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه في بداية النوم أو عند الاستيقاظ، كما يمكن أن يصاحبه هلاوس مخيفة، وتستغرق أعراض هذا الشلل من ثوان إلى عدة دقائق بسيطة، وخلالها يحاول المصاب أن يطلب المساعدة أو حتى البكاء ، لكن دون جدوى وتختفي الأعراض مع مرور الوقت أو عند ملامسة المصاب بهذه الظاهرة لأى شخص أو عند حدوث ضجيج.

وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من البشر يتعرضون لشلل النوم على الأقل مرة في الشهر، وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر، ويتعرض 12% من الناس فى مرحلة الطفولة.

فقال العرب عنه انه جني يريد قتل هذا الشخص فيقوم بخنقه وفي التراث الكنسي الغربي أن الجاثوم كان ملاكاً طرد من الجنة بسبب شهوته الزائدة وهو يأتي للنائم ليعتدي عليه.

وتفسير هذا الأمر طبياً أن العين تستيقظ والجسم لا زال نائماً فيحدث هذا الشعور للحظات ونادراً عدة دقائق ثم يزول وعلماء الدين يروا ان "الجاثوم " أكذوبة وليست حقيقة.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;