مشروع "الملهم" جسر ثقافى جديد للعلماء المصريين بالمانيا

يطلق معهد جوته"التحرير لاونج"، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة، مشروع الملهم "iInspire"، حيث يستضيف من خلاله نخبة من العلماء المصريين البارزين في ألمانيا لإجراء لقاءات مفتوحة مع الشباب في مجالاتهم العلمية المختلفة، وذلك خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر 2016.

ويهدف المشروع إلى تحفيز الشباب على إطلاق طاقاتهم الإبداعية والمساهمة في بناء مستقبل أفضل، كما يمنحهم الفرصة للتعرف على أحدث الابتكارات والإنجازات العلمية.

تتضمن فعاليات المشروع عدة لقاءات منها لقاءين مفتوحين مع الشباب أحدهما بالمجلس الأعلى للثقافة بساحة الأوبرا، والآخر في إحدى الجامعات المصرية، بالإضافة إلى زيارة إحدى المدارس التي التحق بها العالم خلال مراحل تعليمه.

كما يشارك كل عالم في مناقشة أرائه حول تطوير التعليم مع الخبراء في مصر، على أن ترفع توصيات العلماء في نهاية المشروع إلى المسئولين بالدولة.

ومن أبرز هؤلاء العلماء هم الدكتور هاني سويلم خبير التنمية المستدامة وإدارة الموارد المائية في جامعة أخن الألمانية، وهو مؤسس أول مركز في شمال إفريقيا للخبرات في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من قبل الأمم المتحدة، وفاز بجائزة أفضل مشروع تنموي في العالم.

والدكتور مسعد مجاهد رئيس قسم الأمراض الجلدية بجامعة آخن، ويعد من أفضل 1000 طبيب بموسوعة "طب الأمراض الجلدية"، كما أشرف على تعليم قرابة 7 آلاف طبيب ألماني، والدكتور خالد عبد الرحمن نائب رئيس معهد جيو تكنولوجي فى جامعة هانوفر، ويلقب عبد الرحمن بملك طواحين الهواء في بحر الشمال لما شارك به من إسهامات كبرى في تصميم طواحين الهواء وأداءها والعوامل المؤثرة عليها.

وأيضا الدكتور فيكتور رزق الله العميد السابق لكلية الهندسة المدنية بجامعة هانوفر، وشغل رزق منصب نقيب المهندسين في ألمانيا لمدة عشر سنوات وهو صاحب تصميم أكبر ميناء حاويات في العالم، كما أشرف على 40 رسالة دكتوراه وحوالي 300 رسالة ماجستير ومشاريع تخرج.




الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;