فى اليوم العالمى للطفل.. أطفال الشوارع بمصر تعدى المليون .. وخبيرة تربية : الأسرة هى السبب فى هذه الظاهرة

يحتفل العالم اليوم الأحد، باليوم العالمى للطفل الموافق يوم 20 نوفمبرمن كل عام، ومن أهم توصيات الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن يكون هذا اليوم من أجل مكافحة العنف ضد الأطفال وإهمالهم، واستغلالهم فى كثير من الأعمال الشاقة.

13257849141

ومن أكثر المشاكل التى يواجهها الأطفال فى مصر وأصبحت فى تزايد مستمر هى مشكلة "أطفال الشوارع"، حيث وصل عدد أطفال الشوارع فى مصر حسب منظمة يونيسيف حوالى 2 مليون طفل.

maxresdefault

و قسمت المنظمة أطفال الشوارع، إلى 3 فئات، الفئة الأولى "قاطنون في الشارع"، وهم الذين يعيشون في الشارع بصفة دائمة، والفئة الثانية "عاملون في الشارع"، وهم أطفال يقضون ساعات طويلة يوميًا في الشارع في أعمال مختلفة، مثل "التسول"، أما الفئة الثالثة "أسر الشوارع"، وهم أطفال يعيشون مع أسرهم الأصلية في الشارع، وتبعًا لهذا التعريف قدرت الأمم المتحدة عدد أطفال الشوارع في العالم بـ150 مليون طفل، فيما قدرت اليونسيف عدد أطفال الشوارع فى مصر بنحو 2 مليون طفل.

1473863347_xx

حيث يعاني اطفال الشوارع من مشاكل كثيرة، سواء مشاكل صحية او إجتماعية وهم ضحايا لمشاكل فى المجتمع والأسر سواء الفقر او الإعتداءات الجنسية او الجسدية، وفيه منهم كتير بيبقى مجبر انه يعيش فى الشارع.

655

وتقول أميرة عبد السميع، أخصائية التربية وخبيرة تنمية مهارات الأطفال، أن هذه الظاهرة من أكبر مشكلات الطفولة فى الوقت الحالى، فاطفال الشوارع أصبح عددهم كبير يتنقلون بين الأماكن متخذين من الشارع بيت لهم، فهؤلاء الأطفال ضحايا لعدد من الظروف والعوامل منها القسوة المبالغ فيها والضرب والإهانة داخل المنزل وهذا ما جعل العديد منهم يفضلون الشارع والبقاء فيه عن المنزل الذى يعاملون فيه بقسوة، كما ان مشكلة الطلاق والخلاف بين الزوجين من أهم اسابا ههذ الظاهرة وانتشارها.

349

وتكمل أميرة،الاسرة هى السبب الرئيسى فى هذه الظاهرة فيجب علينا أن نتعامل مع أطفالنا بكل حب وود ونساعدهم ونستمع إليهم ونحميهم من خطر الهروب واللجوء للشارع، فصاحب طفلك وأعرف من يختارمن أصدقائه حتى تعلم أن طفلك فى أمان فأنت مسئول من سلامته وحمايتها وتوفير حياة سعيدة فى جو نفسى جيد وبيئة صحية سليمة.





الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;