يحكى أن .. "دبلة الخطوبة" لها قصة وحكاية ترجع إلى الآلاف السنوات تعرف عليها

دبلة الخطوبة من أهم الطقوس الأساسية فى الزواج ،فلا يوجد زوجين إلا يرتدونها، فهى حلم يرواد كل فتاة منذ نعومة أظافرها،ولأن لكل شئ أصل وحكاية، للدبل أيضا تاريخ وحكاية يرجع إلى الآلاف السنوات.

يحكى أن منذ أكثر من 7 آلاف سنة سجل التاريخ أقدم استخدام لدبلة الخطوبة فى العالم ، فالفراعنة هم أول من استخدموا دبل الخطوبة وصنعوها من الذهب ،حيث كانت "الدبلة" أحد الطقوس الهامة فى الاحتفال بالزواج لديهم.

وعرفت الدبلة عند المصريين القدماء باسم "حلقة البعث"، واختاروا الخاتم لأنه يمثل الدائرة والتى تعنى فى الحضارة الفرعونية الخلود والأبدية ،فتعطيهم بذلك المحبة والبركة ودوام العشرة والإخلاص طوال حياتهما معا.

ويرجع استخدام الفراعنة للذهب فى صناعتها إلى أنهم كانوا يصنعون به النقود التى كانوا يتعاملون بها، فعندما يضع الزوج الدبلة فى يد زوجنه يكون بذلك قد وضع كل أمواله وثروته تحت يديها.

ويزعم بعض المؤرخون أن الرومان هم أول من استخدموا دبل الزواج وصنعوها من الحديد، إلا أن الدلائل التاريخية تثبت كذب هذا الإدعاء، حيث عثرعلماء الآثار على صورا لخاتم الزواج فى البرديات بين الآثار المصرية ،ووجدوا رسومات لها على جدران المعابد الفرعونية، لتثبت بذلك سبق الفراعنة للجميع فى استخدامها.





الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;