لو ابنك اصحابه بيضربوه تتصرفى ازاى؟ نصائح تربوية هتساعدك

ماذا لو تعرضت ابنك للضرب أو العنف على يد أحد من أصدقائه، تلجأ الكثير من الأمهات إلى هذه الجُملة الشهيرة "اللى يضربك إضربه"، وعلى الرغم من أنها تبدو طبيعية والسبيل الوحيد لكى يإخذ طفلك حقه ممن يعتدى عليه، بل أن هناك الكثير من الآراء الأخرى التى تؤكد أن تدريب الطفل على رد العنف بالعنف يحوله إلى شخص عنيف مع الوقت.

لذا يقع بعض أولياء الأمور فى حيرة من أمرهم وكيف يمكن أن يرشدوا آبنائهم للطريقة المثالية للتعامل، وهو ما يوضحه تقرير منشور فى موقع "لايف هاك" فى تقرير له...

- يقول الخبراء، أن الأطفال فى عُمر الأربع سنوات وحتى التاسعة يجب أن يتم التعامل معهم بالطريقة التالية، إذا تعرض ابنك للضرب من أحد أصدقائه، يجب أن تخبرين طفلك بالأمور التالية....

- إذا تعرضت للضرب على يد أحد من زملائك سواء فى النادى أو فى المدرسة، فعليك فى البداية أن تخبره بأنك بالتأكيد ستخبر والده أو المعلم أنه اعتدى عليك بالضرب.

- إذا تكرر الاعتداء على طفلك من جديد، يجب أن يعرف طفلك أنه من الأفضل كذلك أن يهدده بأنه سيخر المعلم وبالتالى سيعاقبه على فعلته، ولا يجب أبدًا أن تطلبِ من طفلك رد العنف بعنف مماثل.

- النصيحة الثالثة التى يجب أن تقدميها لطفلك إذا كرر الشكوى من الطفل ذاته أو من غيره مرات عديدة، ولم يستجب الطفل الأخر للتهديدات، هنا يجب أن يكون لطفلك دور أخر وهو أن يقول لمن اعتدى عليه بالضرب أنه من الممكن أن يرد هو كذلك السلوك نفسه ولكنه يعرف أن الضرب سلوك غير جيد ولا يجب أن يتبعه.

- كل النصائح السابقة يجب فى معظم الحالات أن يكون لها نتائج إيجابية، ولكن إذا لم يحدث ذلك فيلجأ طفلك لضرب من تكرر فى الاعتداء عليه، ولكن عليك أن تخبر طفلك أنك لجأت إلى هذا السلوك بهدف حماية نفسه ولكن الضرب فى حد ذاته سلوك سئ ولا يجب أن يتبعه.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;