أشهر العادات والتقاليد المرتبطة باحتفالات المصريين

تختلف عادات وتقاليد الشعوب حول العالم ، وكل دولة تتوارث هذه العادات من الأجداد ، ولا تعلم الاجيال مدى صحتها ، واشتهرت مصر بالعديد من العادات والتقاليد التى ارتبطت ببعض المناسبات السعيدة او الحزينة او الاحتفالات التى يحتفل بها المصريين دون معرفة اصل هذه العادات المرتبطة بهذه المناسبات وهل هى صحيحة وواجبة ام انها بدعة وخاطئة ، وحول ذلك نقدم لك اشهر ٦ عادات بين المصريين .

اولا .. سبوع الاطفال :



اشتهرت هذه المناسبة بين المصريين ، عندما يتم ولادة طفل جديد ، يتم الاحتفال به بعد اسبوع من ولادته ، ويجتمع الاهل والاقارب ، ويتم تقديم " النقوط " للمولود الجديد .

ثانيا .. شم النسيم :



هو احد الاحتفالات التى يحتفل بها المصريين ، حيث يتم الاحتفال به فى شهر ابريل من كل عام ، وارتبط بهذا اليوم عادة تناول الاسماك المملحة مثل ، " الفسيخ ، الملوحة " ، وتعتبر من العادات الفرعونية القديمة .

ثالثا .. الاحتفال بعيد الفطر :



يحتشد المصريين للاحتفال بعيد الفطر ، فى الجوامع لتأدية الصلاة ، وبعد ذلك يتم ارتداء الملابس الجديدة ،وارتبط بهذا العيد عادة تناول الكحك والأسماك المملحة ، وتبادل العيدية ويعتبر ذلك من احد سمات الاحتفال بالعيد عند المصريين .

رابعا .. الاحتفال بالأفراح :



ارتبط الاحتفال بالأفراح بالعديد من التقاليد التى توارثها الاجيال ، مثل تقديم العريس للعروس بعض المجوهرات " الشبكة " ، كما يتم تقديم مبلغ من المال فى حفل الزفاف للعريس ك " نقطه " ، وتعتبر من العادات التى تتوارث فى المجتمع الشعبى .

خامسا .. الختان :



تقوم الأسر فى الاحياء الشعبية أو القرى الريفية ، بالاحتفال وإقامه حفل طهور ، بعد اجراء عملية الختان للمولود الجديد ، ويتم تبادل " النقوط " بين الاهل والأصدقاء .

سادسا .. المولد النبوى :



من العادات والتقاليد الخاصة بالاحتفال فى هذا اليوم ، ان يقوم المصريين بزيارة مقامات الاولياء الصالحين ، كما يتشهر الشارع المصري بحلاوة المولد ، ويتم شرائها فى هذا اليوم ، وتعتبر من اهم سمات الاحتفال بالمولد النبوى .




الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;