تعرف على ..أشهر الأمثال الشعبية وقصتها

ارتبطت بعض المواقف قديما بالعديد من الامثال والحكم الشعبية ، والتى تحولت الى شعارات وعبارات مأثورة يتداولها الاجيال على مر العصور ، دون معرفة السبب وراء هذه الامثال وقصتها الحقيقة ، ولا سبب ارتباطها بالمواقف ، ومازال يرددها الكثير فى عصرنا هذا ، لذلك نقدم لك اشهر وأقدم الامثال الشعبية وقصتها .

اولا .. المثل الشعبى " احنا دافنينو سوا " :

كان يوجد قديما اخوين يمتلكون " حمارا " يقوم بقضاء جميع متطلباتهم ، فمن كثرة الاعمال التى كان يقوم بها هذا الحمار اطلقوا عليه لقب " ابو الصبر " ، وفى ذات يوم مات الحمار وجلس الاخوين بجانب قبره وهم فى حالة غضب وحزن شديد .
وعندما كان يمر بجانبهم احد الاشخاص يندهش ويقوم بسؤالهم عن سبب الحزن والبكاء الشديد ، ثم يرددون لقد مات ابو الصبر الذى كان يقوم بقضاء حاجتنا .

ظن الناس انه شيخا ، قاموا بجمع الكثير من التبرعات لبناء مقام للشيخ ابو الصبر ، ثم اختلف الاخوين ذات يوم على قسمة التبرعات التى تم جمعها ، وقال احدهما للأخر " والله سوف اشتكيك للشيخ أبو الصبر " ، فضحك الاخر وقال له " اى شيخ يا اخى دا احنا دافنينو سوا " ، ومن هنا تم تداول هذا المثل الشعبى وترددت هذه المقوله على مر العصور .

ثانيا .. " دخول الحمام مش زى خروجه " :

كان يوجد قديما مثل شعبى يتم تداوله بين عامة الشعب ، وهو " دخول الحمام مش زى خروجه " ، وترجع قصة هذا المثل الى انه كان يوجد قديما رجلا قام بافتتاح حماما جديد ، وقام بالكتابة على الباب ان " دخول الحمام مجانا " .
وقام الكثير من الناس بالذهاب الى الحمام وخلع ملابسهم على باب الحمام قبل الدخول ، وعندما انتهت الناس من الاستحمام ، قامو بالخروج الى الباب حتى يقومو بارتداء ملابسهم ، فرفض صاحب الحمام اعطائهم الملابس .
وقام بإغلاق الحمام وعدم اعطائهم الملابس إلا اذا قام كل شخص بإعطائه قدر من المال ، وسأله احد الاشخاص انه قد اعلن ان دخول الحمام مجانا ، فرد قائلا صاحب الحمام " دخول الحمام مش زى خروجه " .

ثالثا .. " اللى اختشو ماتو " :

كان يتداول قديما هذا المثل ، عندما كانت تقوم الحمامات قديما باستخدام الخشب والنشارة والحطب لكى يتمكنو من تسخين ارضية الحمام ، وفى ذات يوم نشب حريق كبير فى احد الحمامات .

ثم قام الكثير من السيدات بالهروب الى خارج الحمام هربا من الحريق ، ماعدا السيدات التى لم تقوم بارتداء جميع ملابسهن ، فقد فضلن الموت عن الخروج بدون ملابس ، وعندما احضر صاحب الحمام ، سال هل احد من السيدات قد مات ، فقالو له " اللى اختشو ماتو " ومن هنا تم تداوله على مر العصور بين الاجيال .







الاكثر مشاهده

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

;